عسر الهضم

عسر الهضم
عسر الهضم هو حالة مرضية من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمةوالامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل.
  كما من الممكن أن يصاحبه انتفاخ, تجشؤ, غثيان أو حرقة في المعدة.

 يعتبر عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يسببها في العادة التهاب المعدة أو مرض ارتجاع المرئ.

 عند أقلية صغيرة من الممكن أن يكون عسر الهضم هو العرَض الأول لمرض القرحة الهضمية وفي حالات نادرة السرطان, ولهذا السبب وجود عسر هضم حديث وغير معروف السبب عند الأشخاص الذين تجاوزا سن الخامسة والخمسين أو وجود أعراض مزعجة أخرى قد يحتاج إلى المزيد من التحقيق.

 نصائح وإرشادات:

هناك نصائح وإرشادات تفيد في التعامل مع نوبات عسر الهضم، في مقدمتها محاولة تجنب عوامل الضغط النفسي والتوثر والتخلص من الوزن الزائد، وتخصيص وقت أطول لممارسة الرياضة، كما يُنصح أيضا بالإبتعاد عن التدخين والكحول، والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون واللحم الأحمر والزبد، مع تجنب إضافة الخل والتوابل إلى الطعام، وينصح أيضا بالتقليل من الشاي والقهوة، ومن النصائح المهمة أيضا لتجنب نوبات عسر الهضم عدم الذهاب للنوم بعد تناول وجبة كبيرة، وتناول الطعام في مواعيد منتظمة، مع الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الفاكهة والخضر الطازجة.

 أسباب عسر الهضم:

 هناك العديد من الأسباب لعسر الهضم من أبرزها : تناول الأكل بسرعة مع عدم المضغ جيدا . المضغ الجيد يتيح خلط الغذاء في الفم باللعاب الذي هو العملية الأولى للهضم . 

القلس المعدي المريئي : وهو عبارة عن التهاب يصيب الجزء السفلي من المريء ويرجع هذا الالتهاب إلى العصارات الهضمية الشديدة الحموضة التي قد ترتجع من المعدة وتؤثرعلى المريء. 

القرحة : وهي عبارة عن إصابة الطبقة المبطنة للمعدة والعفج بتهتك في الأنسجة المخاطية نتيجة إما لزيادة الإفرازات الحمضية أو عدوى بما يعرف بجرثومة الملوية البوابية وهذا النوع من البكتيريا يعتبر أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بالقرحة والقضاء على هذه البكتيريا ببعض المضادات الحيوية يؤدي إلى التئام هذه القروح.

 بعض الأدوية : هناك بعض الأدوية تسبب عسر الهضم مثل مضادات الألم والمسكنات من النوع الغير ستيرويدي وهي تسبب في الأساس تهيج والتهاب في الأغشية المبطنة للمعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.