معلومات عن جبال الهملايا

جبال الهملايا


 معلومات عن جبال الهملايا:

تمتد سلسلة جبال الهملايا حوالي 2500كم في الباكستان والهند والتبت والصين ونيبال وسكيم وغيرها وقمة إفرست تقع في هذه الجبال وهي أعلى قمة في العالم، وكلمة هملايا في اللغة السنسكريتية معناها بيت الثلج أما كلمة إفرست فيرجع تسميتها إلى السير جورج إفرست والذي كان يعمل مديرا للسياحة في الهند أثناء الحكم البريطاني لها.

 تمرجبال الهملايا خلال ستة دول آسيوية هي الصين والهند ونيبال وباكستان وبوتان وأفغانستان . 
وهي مصدر لثلاثة أنهر من الأنهار الرئيسة في العالم وهي نهر السند ونهر الغانغ ونهر ينجتزي اللذان يعتمد على مياههم750 مليون إنسان ممن يعيشون على ضفاف هذه الأنهار.

جبال الهملايا

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق 2413 كم وعرضها يتراوح ما بين 250 إلى 300 كم، و ارتفاعها يبلغ 8848 م. تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة.

أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا(تلال سيوالك في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا. على موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م.

أما السلسلة الثالثة والتي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث إذ يصل ارتفاعها إلى ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي على عدد هائل من أعلى القمم في العالم مثل قمة إفرست -أعلى قمة في العالم- وقمة كي 2 وقمة كانشينجانغا.

جبال الهملايا

 كيف تكونت جبال الهيمالايا؟:

 تعتبر الهيمالايا إحدى أوضح نتائج قوة الضغط بسبب حركة كتل الصفائح الأرضية حيث تمتد الهمالايا على ما يقارب 2,900 كيلومتراً على طول الحدود بين الهند والتبت. هذه السلسلة الجبلية الهائلة بدأت بالتشكل قبل 40 إلى 50 مليون سنة، عندما اصطدمت كتلتان أرضيتان ضخمتان، بسبب انزلاق الصفائح الأرضية.
 وبسبب كون كلا الكتلتين القاريتين لهما تقريبا نفس كثافة الصخر، لم تستطع أي صفيحة إغراق الأخرى أسفل منها. 
ضغط الصفائح عن الارتطام كان لايمكن له أن يخف إلا من خلال رفع الكتل إلى الأعلى، بشكل لوى منطقة الاصطدام، وشكل قمم الهملايا المتعرجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.