المظاهر الخارجية للبلوغ عند الإنسان

البلوغ


البلوغ هو أحد أطوار حياة الإنسان، تظهر خلاله تغيرات جسمانية ونفسية تستكمل الأعضاء التناسلية نموها وتبدأ وظيفتها، وتظهر الصفات الجنسية الثانوية التي تختلف حسب الجنسين الذكر والأنثى.

 أثناء البلوغ تظهر التغيرات المرتبطة بشكل الجسم وبوظائفه تدريجيا، وقد بينت بعض التحقيقات أن فترة ظهور هذه التغيرات تختلف حسب عدة عوامل ولكنها تحتفظ بنفس التعاقب في الزمن،خلال فترة البلوغ يعرف الجسم نموا في الوزن والقامة عند كل من الذكر والأنثى،تتجلى فترة البلوغ عند البنت خاصة بظهور أول حيض ويتميز بخروج دم الحيض من الفرج.

 تصاحب التغيرات التي تظهر خلال البلوغ تغيرات نفسية هامة.
يعتبر البلوغ مرحلة طبيعية يكتسب خلالها الطفل صفات البلوغ التي تتجلى في نمو الأعضاء التناسلية وبداية وظيفتها، الصفات الجنسية الأولية، ظهور الصفات الجنسية الثانوية، عند البنت نمو الثديين، ظهور شعر على مستوى كل من العانة والإبطين، اتساع الحوض، عند الولد ظهور الشعر على مستوى العانة والإبطين والشارب والذقن،  نمو الجهاز العضلي، تغير الصوت.

 ويتميز البلوغ أيضا بنمو سريع في القامة والوزن عند الجنسين، تبدأ الأعضاء الجنسية عملها خلال فترة البلوغ حيث يظهر الحيض أوالطمث عند البنت وقذف المني عند الولد، ويختلف تاريخ ظهور أول حيض حسب عدة عوامل منها المناخ،التغذية....

 تصاحب التغيرات الجسمانية التي تظهر خلال البلوغ تغيرات نفسية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التغيرات تتم تحت تأثير هرمونات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.