البحيرة الوردية في أستراليا

 


البحيرة الوردية💗 (Lake Hillier) في غرب أستراليا. 

يرجع سبب ذلك اللون الفريد الى وجود الملايين من نوع من البيكتريا الغير ضارة بالبحيرة و يتحول لون هذه البكتيريا للون الأحمر مع إرتفاع درجة الحرارة. 

سبحان الله❤

اكتشاف البحيرة الوردية:

 في عام 1802 ، كان الملاح البريطاني ورسام الخرائط ماثيو فليندرز ، يستكشف منطقة قبالة الساحل الجنوبي لأستراليا في أرخبيل Recherche يجتاز طريقه عبر الغابة الكثيفة ويشق طريقه من قمة إلى أخرى ، وينظر إلى المناظر الطبيعية من حوله ,

وما رآه وقتها قد سلب عقله ، فقد رأى بحيرة وردية زاهية تتجلى وسط الغابات الكثيفة .

وصل ماثيو هو وطاقمه إلى البحيرة ، ووجدوا أن مياهها مالحة ، حتى انهم تمكنوا من إعادة تزويد سفينتهم بالكامل من الملح الذي تبلور على طول شواطيء البحيرة .

تبين أن الملوحة الفائقة لتلك البحيرة لها علاقة بلونها الوردي ، فنظراً لأن المياه مالحة جداً ، فإن معظم الحياة الميكروسكوبية التي يمكن أن تعيش هناك كانت البكتيريا العتيقة (Archaeans) - وهي نوع من الكائنات الأحادية الخلية التي تختلف عن البكتيريا واكثر بدائية منها - وهذه الكائنات الحية لديها صبغة معينة في أغشية الخلايا هي التي يرجع لها الفضل في جعل الماء في البحيرة يبدو وردياً.

البحيرة الوردية هي بحيرة ملحية تقع في أستراليا الغربية، تتميز هذه البحيرة على مستوى العالم بأن لونها الوردي، حيث تتحول البحيرة إلي اللون الوردي عند أرتفاع درجة الحرارة  و تعود إلي لونها الطبيعي عندما تنخفض الحرارة،  و يرجع السبب هو وجود الملايين من نوع من البكتيريا الغير ضارة بالبُحيرة ويتحول لون هذه البكتيريا للون الأحمر مع ارتفاع درجة الحرارة.













تفسير الظاهرة:

البحيرة ليست دائما باللون الوردي، ولكن اللون المميز من المياه يتغير نتيجة الطحالب الخضراء دوناليلا سالينا وهالوباكتيريا وهالوباكتيريا كوتيروبروم، وهي تركيز ملحي عالي، وبمجرد أن تصل مياه البحيرة إلى مستوى ملوحة أكبر من مستوى مياه البحر، تكون درجة الحرارة عالية بما فيه الكفاية وتوفر ظروف الإضاءة الكافية، يبدأ الطحالب في تراكم الصباغ الأحمر بيتا كاروتين. تنمو الجذور الوردية في قشرة الملح في قاع البحيرة ولون البحيرة نتيجة للتوازن بين السالينا والكوتيروبروم.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.