الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت

الحكومة الإلكترونية

الحكومة الإلكترونية هو نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية والإنترنت في ربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء. ويعتقد أن أول استخدام لمصطلح "الحكومة الإلكترونية" قد ورد في خطاب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عام 1992.
وسائل الإعلام تكتب أو تتحدث أحيانا، عن الحكومة الإلكترونية، أو القرية الذكية، وغير ذلك من التعبيرات الجديدة فكيف ظهرت هذه الأسماء أو العبارات؟

  الإجابة تتركز في الآتي جاء هذا الاسم، بفضل انتشار تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات التي أدت إلى تدفق المعلومات في كل مكان خصوصا بعد التطور المدهش لشبكة الإنترنت، فعندما تتوفر في بلد معين، شبكة كاملة من الاتصالات والمعلومات، يتحقق الترابط بين الجهات الحكومية المختلفة، بحيث يتم الاستعلام والتحري الخاص بكل مواطن بكل سهولة، بما تختزنه أجهزة الكمبيوتر من المرتبطة بالإنترنت.

 فلو احتاج المواطن استخراج جواز سفر مثلا، لن يحتاج إلى القواعد المستعملة الآن، عليه فقط التقدم بالطلب على شبكة الإنترنت، ثم تجري عملية البحث والتحري بسرعة، ومدى استكمال الطلب بالمعلومات اللازمة، مثل تاريخ ميلاده وعمله وحالته الاجتماعية والشهادات الحاصل عليها، ثم يدفع الرسوم المطلوبة من خلال بطاقات الائتمان، ليحصل المواطن على جواز السفر المطلوب بسرعة، ودون حاجة إلى الانتقال إلى الجهات المختلفة، والأمر نفسه ينطبق على جميع المعاملات الحكومية والتجارية والمالية، كل شيء يمكن إنجازه بواسطة البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت، وهذا هو المقصود بالحكومة أو القرية الإلكترونية.

 و بصيغة أخرى تعنى تغیُّر أسلوب أداء الخدمة من أسلوب یتمیز بالروتین والبیروقراطیة وتعدد وتعقد الإجراءات إلى أسلوب یعتمد على استخدام تكنولوجیا المعلومات والاتصالات لتحسین أداء الخدمات الحكومیة بھدف تقدیمھا للمواطن بطریقة سھلة عبر شبكة الانترنت مما یوفر الكثیر من الجھد والمال لھا فتنخفض بذلكةتكلفة أداء الخدمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.