اين يقع نهر الامازون في اي قارة؟

نهر الأمازون

وصف نهر الأمازون:

نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، وهو أعرض وأضخم نهر في العالم، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أسطورة يونانية تقول إن  في الماضي البعيد، عاشت نساء أسطوريات حاربن اليونان وأنشأن مملكة نسائية وأطلق اليونان عليهن اسم الأمازون، وعندما جاء الأسبان إلى منطقة النهر حاربهم سكان البلاد بضراوة، وكانت في صفوفهم نساء في غاية الشجاعة فقال عنهن مثل الأمازونيات، فأطلق هذا الاسم على النهر.

الأَمَزُون أو الأَمَازُون نهر يقع في أمريكا الجنوبية. وهو ثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، حيث ان نهر النيل يحتل المرتبة الأولى من حيث الطول، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميلاً) أثناء موسم الأمطار. ونظراً لاتساعه يطلق عليه أحياناً البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور.

نهر الأمازون نهر بأميركا الجنوبية؛ يعتبر ثاني أكبر نهر عالميا، ويقترن اسمه بالغابات الضخمة التي تعتبر رئة العالم البيئية. لُقب بـ"البحر الحلو" و"نهر القرفة" قبل تسميته "الأمازون" أو "أمازوناس".  

في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.

 ويبلغ معدل صبيب نهر الأمازون 300 ألف متر مكعب في الثانية خلال موسم الأمطار، وهو ما يوازي حجم الصبيب الإجمالي للأنهار الستة الكبرى في العالم التي تليه في الترتيب، بينما يتراوح عرضه بين 11 كيلومترا خلال الفصول الجافة و40 كيلومترا في بعض المناطق خلال موسم الأمطار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.