معلومات عن الفقمة

الفقمة

زِعْنِفِيّات الأقدام (باللاتينية: Pinnipedia) مجموعة من الثدييات البحرية تشمل الفقمة وأسد البحر والفظ، يعيش في العديد من أرجاء العالم ولكنه يتركز في بعض مناطق بحر الشمال وغرينلاند في نصف الكرة الشمالي وفي بعض الجزر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي ويوجد له عدة أنواع تميزها عن بعضها صفات عديدة. مثل خروف البحر وبقر البحر وهو نوع يعيش في المياه الدافئة مثل البحر الكاريبي وبعض أنهار أفريقيا وشواطئها بالإضافة إلى نوع يعيش في الأمازون. والعديد من فصائل الفقمات مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر بسبب فروها ولاستخلاص الزيت من شحومها ولحمها. والتلوث أيضا يعتبر أحد أسباب انحسار أعدادها.

معلومات عن الفقمة:

 تصنف الفقمة من الثدييات، وهي من مجموعة زعنفيات الأقدام كأسد البحر، والفظ، ويطلق عليها أيضاً كلب البحر أو عجل البحر، وهي ذات جلد أملس، يغطي طبقة سميكة من الدهون والشحوم، لتتمكن من التكيّف في المواطن الباردة، إلّا أنّ بعض الأنواع تعيش في المواطن الدافئة، ولها تسعة عشر نوعاً، وهي من الحيوانات الكبيرة، فأصغر فقمة تزن ثلاثين كيلو غراماً، ويكون الذكر أكبر حجماً من الأنثى، ولبعض الفقمات أنياب طويلة تبرز خارج أفواهها، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض؛ وذلك لكثرة صيدها بهدف الحصول على جلودها، واستخلاص الزيت من شحومها، إضافة لتلوّث البيئات التي تعيش فيها، وهي مشهورة أيضاً في عروض السرك، لقدرتها العالية في التحكم في توازن الأشياء، فكثير من عروض السرك تضع الفقة كرة على أنفها وتلهو بها.

الفقمة حيوان استطاع أن يتكيف مع أشد وأقسى بقاع الأرض برودة ويواجه بشكل يومي مخاطر كثيرة تهدده بالانقراض ومع ذلك لا يزال هذا الحيوان يكافح من أجل الإبقاء على تواجده وحقه في العيش كغيره من الكائنات الحية،

وله مهارات كثيرة أشتهر بها ومرونة فائقة في التحكم في موازنة الأشياء من خلال عروض السيرك التي أبهرت الكثيرين كما يتميز بذكائه الشديد وقدرته العجيبة في تعلم الحركات بسرعة مبهرة..

الفقمة


أنـــواع حيوان الفقمة:
هناك أنواع متعددة للفقمة لكن قبل أن نذكرها لابد أن نعرف عن الفقمة وأسد البحر،يعتبر أسد البحر من عائلة الفقمة ولكنه في الوقت نفسه لا يعتبر من أحد أنواعها بل يعتبرونه العلماء ابن عم للفقمة ان صح التعبير حيث إن أسد البحر يختلف بعض الشيء عن الفقمة، فهناك فقمة الفيل، وفقمة الميناء، وفقمة المُنك، وفقمة القطب الشمالي وغيرها الكثير حيث إن أنواع الفقمة في العالم قد تصل إلى 19 نوعاً وأسد البحر له أنواع تصل إلى 14 نوعاً. فالفارق الرئيسي بين الاثنين هو شكل الأذن حيث إن أسد البحر له أذن مرئية وظاهرة بينما الفقمة لها فتحه خلف العين تمثل الأذن التي تسمع من خلالهاكما أن حجم أسد البحر أكبر من الفقمة وزعانفها كذلك كبيرة عنها في الفقمة.

ما علاقة الإنسان بالفقمة ؟ يلتقط الإنسان الفقمة و يدربها لتساعده في ألعاب السرك . كما يصطاد الصيادون هذا الحيوان لتناول لحمه . و لكن المحزن أحبتي أن الإنسان يصطاد الفقمة ليستفيد من فرائها و من دهنها و شحمها في بعض الصناعات .
و يعتبر التلوث من أهم العوامل التي تقضي على الفقمة لأنها شديدة الحساسية . و لا ننسى أن الحيوانات البحرية المفترسة تحب لحم الفقمة أيضاً . و كل هذه العوامل جعلت الفقمة في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

عادة تتغذى الفقمة على الأعشاب البحرية و الطحالب كما أنها تأكل الأسماك . لكن الغذاء يختلف أيضاً حسب نوع الفقمة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.