الذكر عند صياح الديكة

الذكر عند صياح الديكة


 روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  " إذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان؛ فإنها رأت شيطانا، وإذا سمعتم الديكة فسلوا الله من فضله؛ فإنها رأت ملكا".

وعند أبي داود: " إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا منهن، فإنهن يرين ما لا ترون".

الذكر عند النظر في المرآة:

روى ابن السني عن علي رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نظر في المرآة قال: " الحمد لله ، اللهم كما أحسنت خلقي أحسن خلقي". 

وروي عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نظر في المرآة قال : " الحمد لله الذي سوى خلقي فعدله، وكرم صورة وجهي فحسنها، وجعلني من المسلمين".

ما يقال عند رؤية أهل البلاء:

روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا، لم يصبه ذلك البلاء".

قال النووي: قال العلماء ينبغي أن يقول هذا الذكر سرا بحيث يسمع نفسه، ولا يسمعه المبتلى، لئلا يتألم قلبه بذلك. إلا أن تكون بليته معصية، فلا بأس أن يسمعه ذلك إن لم يخف من ذلك مفسدة. 

الذكر عند رؤية ما يعجبه في ماله:

ينبغي للمرء إذا ما رأى ما يعجبه من أهله أو ماله أن يقول: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله " فإنه لا يرى بها سوءا، فإن رأى ما يسوه فليقل: الحمد لله على كل حال.  قال الله تعالى:" ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ".

وروى ابن السني عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيها آفة دون الموت".

وعنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى ما يسره قال: " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا رأى ما يسوؤه قال: الحمد لله على كل حال " رواه ابن ماجه.  وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.