فضل الاستغفار والأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإستغفار

فضل الإستغفار


 قال تعالى: "واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما" سورة النساء آية  206. و قال تعالى:" واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات " سورة محمد آية 19. وروى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إنه ليغان على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة". 

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: " كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة  رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم" قال الترمذي حديث حسن صحيح. 

 عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم أتيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة" قال الترمذي حديث حسن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" سيد الإستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " رواه البخاري.  من قالها بالنهار موقن بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.