التعرف على فوائد و أضرار تناول القهوة

فوائد و أضرار تناول القهوة

القهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة فى العالم، و اهم البلدان المنتجة للقهوة العربية هى بلاد اليمن ،و يتم صنع القهوة من ثمار شجرة البن واشهر أنواع اشجار البن هما كافيا كانيفورا ، وكافيا ارابيكا .
 
لا شك أن مذاق القهوة اللذيذ وقدرتها على تعديل المزاج في كل صباح يدفع الكثيرين إلى المواظبة على شربها يوميا. ووفقا لموقع "غيزونده إيرنيرونغ" الألماني فإن الحصول على فوائد القهوة كاملة مرهون بمعرفة الوقت الملائم لشربها.

 وللاستفادة من القهوة الصباحية، ينصح الباحثون بعدم شربها بعد الاستيقاظ مباشرة، بل لا بد من الانتظار قليلا ثم شربها.

 ويرجع الباحثون سبب ذلك إلى أن الغدة الكظرية تفرز عند الاستيقاظ هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون "التوتر"، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه، ويمنح بذلك الجسم طاقته بشكل طبيعي، وبتناول الكافيين بعد الاستيقاظ مباشرة ترتفع نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط، لذا يفضل تأخير شرب القهوة.

فوائد و أضرار تناول القهوة

الفوائد الصحية للقهوة:

 تحسين ردة الفعل :

 تحتوي على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، وقد اشاد بعض الرياضيين فى تأثيرها على ادائهم الرياضي خاصة اذا كانت ساعات النوم التى حصلوا عليها غير كافية.

 حرق الدهون :

- أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون في الجسم و زيادة معدل الأيض.

 تشير الدراسات الأخرى إلى ان تناول القهوة يقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف و الشلل والرعاش وأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني و مرض الكبد الدهني الغير كحولي و تليف الكبد والنقرس وسرطانات الكبد و الجلد و البروستاتا و الأمعاء والدماغ والمريء والقولون وبطانة الرحم والثدي والفم والحلق. 

وفي الحقيقة أن القهوة منزوعة الكافيين أيضا لها تأثيرات وقائية ضد أمراض مثل سرطان البروستاتا ومرض السكري نوع 2 وهذا يوحي بأن الفوائد الصحية للقهوة ليست فقط بسبب أحتوائها على الكافيين .

 الإكثار من تناول القهوة يسبب الأضرار التالية:

المبالغة في شرب القهوة مضرة، ويمكن أن تؤدي إلى الأرق والإدمان وتعكير المزاج. والاعتدال في شرب القهوة هو الأمثل للحصول على فوائد المشروب اللذيذ. 
تعمل القهوة على رفع ضغط الدم ، لذلك يمنع أي شخص يعاني من ارتفاع بالضغط تناولها.
خفض كثافة العظام مما يعرضها للكسر وخاصة عند النساء.
 حدوث بعض الاضطرابات السريعه لضربات القلب وذلك لاحتوائها على المواد المنبهة.
 اعاقة امتصاص الدم للحديد لذلك فان تناولها باستمرار و خصوصًا بعد الطعام مباشرة تعمل على إعاقة إمتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.