ترجمة لامراة متميزة مسعودة الوزكيتية

مسعودة الوزكيتية

مسعودة الوزكيتية:

هي بنت الشيخ أحمد بن عبد الله الوزكيتي الورزازي أمير قصبة تاوريرت الذي كانت له الريادة في دعم نشأة الدولة السعدية بسوس ودرعة، تعددت الأسماء الأميرة مسعودة: فالبعض يفضل تسميتها "الأميرة العالمة" والبعض اختار لها إسم "السيدة الحرة الصالحة" وأهل الجنوب يطلقون عليها لقب "مسعودة الوزكيتية" وفئة من المؤرخين تلقبها بعنقاء الصحراء وتعرف أيضا باسم الأميرة المحسنة للاعودة أو لالة عودة السعدية ..

تزوجت من محمد الشيخ المهدي، زعيم الدولة السعدية سنة 1548 م وولدت أبا العباس أحمد الذي سيلقب بالمنصور الذهبي بعد مقتل زوجها والاضطهاد الذي كان ينتظر بقية الأمراء على يد أخيهم الحاكم الجديد عبد الله الغالب، اضطرت لإبعاد ولدها أحمد إلى المنفى في حماية أخيه عبد المالك ولم تلتق به إلا بعد عودتها الظافرة سنة 1574 م .

يرقد جثمان مسعودة في قبور السعديين في حي القصبة داخل أسوار مدينة مراكش القديمة، في ضريح سلطانيّ يضمّ مجموعة من رجال ونساء الدولة السعدية، من قبر محمد الشيخ، مؤسس الدولة، إلى بقية أفراد العائلة. ولعلّ وجود ضريح لالة عودة في هذا الفضاء جعلها أقلَّ ارتباطا بالدجل، كما هو حال كثير من مزارات الوليات الصالحات في هذا البلد.

توفيت الأميرة للا عودة سحر يوم الثلاثاء السابع والعشرين من شهر محرم سنة ألف ميلادية، ولازال مكان تعبّدها ماثلا للعيان في روضة قبور الأشراف السعديين في مدينة مراكش.
وحين يذكر المراكشيون لالة مسعودة الصالحة فإنهم يذكرون بستان المنارة، الذي كان يحمل اسم «جنان الصّالحة» في عهد السعديين، وبعد وفاتها سماه المنصور ببستان المسرّة، وبعده سمى اسم «بستان المنارة». وقد كانت النساء تتغنى بهذا البستان لجماله وتخليدا لذكرى هذه الأميرة الفاضلة ..
اتصفت الأميرة للا عودة بالرحمة والشفقة على عباد الله تعالى بشكل لا يدخل تحت الحصر، فكم جهزت من يتامى، وكم زوجت من أيامى، وكم بذلت من صدقات، وكم أجزلت من صلاة هذا مع ما كانت تنشئه من المساجد والقناطر، وإصلاح الطرق للبادي والحاضر وغير ذلك مع ما كانت تندره من الصيام والهدايا مع كل من قفل إلى المشعر الحرام.

هناك تعليق واحد:

  1. رحمها الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنان وجميع موتى المسلمين يارب العالمين

    ردحذف

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.