درس في جغرافية جمهورية مصر العربية


جغرافية مصر


جغرافية جمهورية مصر العربية:

جمهورية مصر العربية هي دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,002,450 كيلو متر مربع. وتقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس بين الجزء الآسيوي والجزء الأفريقي.

ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في القاهرة الكبرى  التي بها تقريبا ربع السكان، والإسكندرية كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط البحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما قدره 4%من مساحة مصر. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة. 

تمتد الصحراء الشاسعة غرب النيل إلى ليبيا. وهذه المنطقة قليلة السكان؛ توفر بعض الواحات الشروط الأساسية للزراعة المستدامة: البَحَرية والفرافرة والداخلة والخارجة وسيوة.

في أقصى الجنوب، بالقرب من الحدود مع السودان، تقع بحيرة ناصر (6000 كم2)، وهي أكبر خزان اصطناعي للمياه في العالم، حيث يتم جمع مياه النيل وتنظيمها عن طريق سد أسوان العالي. وضع السد نهاية لفيضانات الأراضي السنوية على طول النهر، ويزوّد مصر بكميات كبيرة من الطاقة المائية.
موقع مصر المداري

تقع مصر في نقطة التقاء قارة آسيا بقارة أفريقيا في الركن الشمالي الشرقي من أفريقيا، وتعتبر شبه جزيرة سيناء صلة مصر بآسيا، يمتد موقع مصر الفلكي بين درجتي عرض 22‌° و 31،24° شمال دائرة الاستواء، وخطي طول 25° و 37° شرق غرينتش.

كما يمر مدار السرطان في جنوب مصر عند منطقة كلابشة جنوبي أسوان بحوالي 75 كيلومتر، حيث يقع ربع مساحة مصر جنوب مدار السرطان وثلاثة أرباعها شماله، بذلك تتوزع بين الأقاليم المدارية في الجنوب وشبه المدارية وشبه المعتدلة في الشمال.
تنقسم مصر مناخياً إلى ثلاثة أقاليم أساسية

تخضع مصر إلى تأثيرات أقاليم مناخية مختلفة، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم رئيسية هي:

    إقليم شمال الدلتا المتوسطي.
    إقليم الدلتا المتوسطي الداخلي.
    إقليم الصعيد الصحراوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.