فوائد لغوية في اللغة العربية:
الجناح هو للطائر ولكننا نَسْتَعِرُهُ في تعابير
فَنَقُولُ جَنَاحُ الهواء، جناح ٱلذُّلِ، جناح المسكنة.
شَتَّتَ شَمْلَه:فَرَّقَهُ ؛ وَلَمَّ شمله:
اجتمع .
لنعبر عن قدوم الليل ، نستعمل الأفعال التالية:أَدْجَى، أَظْلَمَ، جَنَّ، عَسْعَسَ، والدجى هو الظلام .
وظهر عليه الإعياء أي شدة التعب فنقول :تَعِبَ
، مُجْهَدٌ، مُرْهَقٌ، مكدودُ الذهن .
نقول اربدت السماء أو اِكْفَهَرت أو كَحُلت أو
شَحُبت بمعنى تغيَّرت .
نقول تطلَّع إلى :تأمل المنظر ، كحَّل عينيه
بمعنى نظر إلى.
نقول هان الشيء: يهون أي سهل وخَفَّ فهو هين
وكلمة أهْوَنُ اسم تفضيل أي أنه أكثر سهولة وخفة والهون والهوان والمهانة معناها
الذل ، أما الهُون فهو السكينة .
نقول راعه الشيء ورَوَّعَهُ أي أفزعه فارتاع ،
ويقال راعه الشيء إذا أعجبه والرَّوْعُ: الفزع، والرَّوْعُ: العقل والقلب .
كلمة خلية لها معان كثيرة منها بيت النحل،
السفينة العظيمة، الناقة التي تطلق من رباطها.
نعرب كيف في جملة (كيف يرجو الجبناء تحرير
وطنهم؟): حالا ، ونعربها وبرا مقدما في جملة (كيف حالتك؟) .
نقول وعده خيرا وتوعَّده شرا، والوَعْدُ ضد
الوَعِيد .
(لعمري) نقول في اعرابها: قسم، اللام للابتداء
، وعمري ،، مبتدأ ، وجواب القسم محذوف وجوبا .
اللب:العقل وجمعه ألْبَابٌ العاقل جمعه
ألِبَّاءٌ واللب:خالص كل شيء، واللباب الخالص هو الحسب والشرف والنسب .
المعرض مكان العرض جمعه معارض .المِعْرَض:الثوب الفاخر، نقول: اعترض الجبل الطريق أي حال دونه ، والعَارِضُ: هو السحاب المعترض
في الأفق والتَّعْرِيضُ ضد التصريع ، والعِرْض:الحسب والشرف والنسب.
نقول أسرع من البرق، أسرع من الطرف ، أسرع من
اللمح ، أسرع من لمح البصر، أسرع من رجع الصدى .
نقول شطر الشيء:نصفه وجَمَعَه:أشطر وأشطار.
ونقول:قصد المتطوع شطر العيون (أي قصدها) ؛ والشاطر من أعيا الناس بخبثه وفساده
.
في اللغة كلمات تؤدي معان متعددة بالاشتراك مثل
(يقضي) :قضى وقته في الدراسة ، بمعنى يمضي وقد يأتي معنى ويمضي: يموت .
نقول لرجل مسلح أعْزَلْ وجمعه عُزَّلٌ مثل أحمر،
ونقول لحامل السلاح مُسَلَّحٌ جمعه مسلحون .
الكلمات على وزن أَفْعُلُ ، فَعْلاَءُ تجمع على
وزن فُعُلٌ: (أعمى:عُمْيٌ) ، (أعرج : عُرْجٌ) و(أحمر: حُمْرٌ) .
نقول اخْضَلّتْ اغْرَوْرَقَتْ عيناه بالدموع،
وجرى الدمع ، وذَرَفَ ، وانْهَمَرَ الدمع .
نقول: (روى، قَصَّ ، سَرَدَ ، حَكَى) قصة .
نقول:خَطَّ ، سَطَّرَ ، دَبَّجَ بمعنى كتب .
واليراع هو القلم ، عَمَدَ إلى اليراع: تعبير لفعل كتب.
(أرض ، عالم ، وَثْبَةٌ) كلمات لا تستوفي شروط
جمع المذكر السالم ولكنها تجمع أحيانا جمعه فنقول: أرضون (أراضي) عالمون (عوالم)
أهلون (أهالي) وثبون (وثبات) .
كل الأسماء المختومة بتاء التأنيث تجمع جمع مؤنث
سالم ما عدا:شاة (شياه) أمة،،(إماء) ملة (مِلَلٌ) إمرأة (نساء) .
أسماء يجوز فيها التأنيت والتذكير منها: إِبْطٌ
، سلاح ، دلو ، طريق ، عنق ، لسان ، روح ، سبيل ، قميص ، عضد ، سكين ، فرس .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق