التجارة الإلكترونية هل تشكل قوة اقتصاد المستقبل؟


التجارة الإلكترونية


التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (بالإنجليزية: e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية (Electronic Data Interchange -EDI).

 يقصد بالتجارة الالكترونية ممارسة النشاط التجاري عبر أنظمة الكومبيوتر والشبكات مثل الإنترنت وشبكة نظام اللوحات الإخبارية، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت.

ولا تقتصر التجارة الالكترونية على عمليات البيع بل تشمل أيضا عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا، ويرتبط نمو التجارة الالكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية لأن معظم أنشطة التجارة الالكترونية تتم عبر الإنترنت.

العوامل التي أدت إلى انتشار التجارة الإلكترونية

ثورة جوجل

خلال السنوات الأولى من ظهور التجارة الإلكترونية كانت تتأثر بالعديد من الشركات مثل أمازون، آي باي وياهو، ولكن بعد عام 2001 أصبحت التجارة الإلكترونية تتأثر بدرجة كبيرة جدا بشركة جوجل وذلك بسبب ظهور ما يسمى بإعلانات جوجل، التي شكلت طفرة كبيرة في حياة جوجل، فقد سهلت على المستخدمين الإعلان والتسويق لمنتجاتهم باستخدام إعلانات جوجل. جوجل لم يعد محرك بحث فحسب فهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها كخرائط جوجل، البحث عن الكتب، الترجمة الفورية، متحف جوجل، رحلات جوجل، التسوق عبر جوجل وخدمات أخرى ساهمت بشكل كبير بتطور التجارة الإلكترونية وإنتشارها . ليس جوجل فقط من احدث ثورة، هناك العديد من الشركات الاخرى التي تقدم خدمات التسويق والاعلان.

ظهور الجيل الثاني من الإنترنت - ويب 2.0

ويب2: هو الجيل الثاني من الخدمات المتعلقة بالإنترنت وهو عبارة عن شبكة إجتماعية تعتمد بشكل كبير على المستخدمين في اضافة المحتوى أو التعديل عليه من خلال تغيير أو حذف في المعلومات. 

 تطبيقات الويب2:  الويكي (Wiki) هو موقع ويب يتيح لعدة مستخدمين عبر الإنترنت التعاون في إضافة أو حذف أو تحرير المحتوى، كما يتيح الربط بين أي عدد من الصفحات ويستخدم الويكي لتسهيل الكتابة المشتركة للوثائق مع حد أدنى من القيود. وتعد الويكي إحدى البرمجيات الإجتماعية التي انتشرت بسرعة، وكان لها أثر في طريق تبادل المعرفة ومشاركتها عبر الشبكات. ويعتبر موقع موسوعة الويكيبيديا الحرة المفتوحة متعددة اللغات أشهر تطبيقات برنامج الويكي. 

 المدونات (Blogs) عبارة عن صفحة عنكبوتية تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً، تصاحبها آلية لأرشفة التدوينات القديمة، ويكون لكل تدوينة عنوان إلكتروني دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة حيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة. وقد يتضمن المحتوى روابط تشعبية وعنصار وسائط متعددة وقد يتضمن معلومات شخصية أو مهنية أو أكاديمية وتسمح معظم تطبيقات المدونة بأرشفة المحتوى والقدرة على البحث بين المقالات وإتاحة الفرصة للقراء لإبداء التعليقات ومن المقدم من طرف جوجل Bloggerأشهر المواقع موقع التدوين السريع (Micro-blog) أو ما يعرف بالتدوين الصغير وهو مشتق من التدوين ولكنه يختلف عن التدوين العادي اذ يقتصر على إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصى 140 حرف فقط للرسالة الواحدة وتعتمد هذه التقنية على منح كل شخص القدرة على كتابة تدوينة لا تتعدى 140 حرفاً ونشرها للمهتمين والمتابعين، حيث تصلهم هذه التدوينة إما على شكل رسائل نصية للجوال أو على شكل بريد إلكتروني أو على شكل رسالة في برنامج للتراسل الفوري أو باستخدام برامج خاصة، إضافة إلى الموقع نفسه على الشبكة العنكبوتية ولعل أشهر مثال على التدوين المصغر هو موقع تويتر.  

خدمة RSS خدمة لتبادل الأخبار القادمة من منتدى أو مدونة أو أي موقع آخر دون الحاجة للوصول إليه، كما أنها جيدة في حالة التجوال.

* ويتم تقسيم التجارة الالكترونية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:
    - تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات مثل التجارة الالكترونية بين شركة معينة وشركائها من الشركات الأخرى.
    -تجارة إلكترونية بين الشركات والمستهلكين أو الزبائن مثل التجارة الالكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها.
   - تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن مثل عملية التجارة الالكترونية التي يقوم بها موقع  eBay الذي يشكل منطقة حرة لتواصل الزبائن الراغبين في الشراء أو تبادل المنتجات.


ما الفوائد التي يجنيها التاجر من التجارة الالكترونية؟
    الربح الكثير والتسويق الأكثر فعالية:

وذلك نتيجة اعتماد الشركات على التسويق عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنها عرض منتجاتها وخدماتها دون انقطاع فتحصل الشركات على أرباح كبيرة بالإضافة إلى الوصول إلى مزيد من الزبائن.

    التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء:

توفر التجارة الالكترونية طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء والعملاء، كما تتيح فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدمة من الشركات الأخرى.

    تخفيض مصاريف الشركات:

تعتبر عملية إعداد المتاجر الالكترونية على الإنترنت أكثر توفيرا واقتصادا من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب، ولا تحتاج الشركات الإنفاق على الأمور الدعائية والترويجية، كما أن الشركة لاتحتاج إلى استخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بالأعمال الإدارية.


ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الالكترونية؟    

 توفير الوقت والجهد:

لا يحتاج الزبائن إلى السفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج ما، فكل ما يفعله الزبون هو النقر على المنتج في السوق الالكتروني وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية للدفع.

    خفض الأسعار:

يوفر التسوق الالكتروني الكثير من التكاليف التي تُنفق في التسوق العادي  حيث تقوم المتاجر الالكترونية ببيع السلع بأسعار اقل مقارنة بالمتاجر التقليدية.

    حرية الاختيار:

تتيح التجارة الالكترونية للزبائن فرصة زيارة مختلف أنواع المتاجر على الإنترنت، كما أنها تزود الزبائن بالمعلومات الكافية عن المنتجات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.