كيف تذاكر بطريقة فعالة

كيف تذاكر بطريقة فعالة
كيف تذاكر بطريقة فعالة

المذاكرة عملية مملة عند غالب الطلاب على الرغم من اقتناعهم التام بأهميتها الشديدة، إلا أنهم يشعرون بالملل عند البدء بالدراسة، فتمضي الساعات و الأيام دون أن يحرزوا اي تقدم ملحوظ في دراستهم، لهذا يتوجب ان يكون الملل اخر رفيق في عملية الدراسة و المذاكرة، نظراً لأهمية الموضوع و حساسيته.

تختلف صعوبة و سهولة المواد الدراسية، حيث إن المواد العلمية تكون بحاجة الى فهم دقيق لما تحتويه من نظريات و منطق و ترابطات، أما المواد الأدبية فهي وحسب ما أشيع عنها قائمة على الحفظ، بسبب طبيعة الاسئلة التي تأتي في امتحاناتها فاغلب اسئلة المواد الأدبية قائمة على الحفظ و استذكار المعلومات.



اختيارالطريقة المناسبة للإستذكار، يجعلك قادرا على الإستيعاب الجيد للموضوعات الدراسية وننصح بالطريقة التالية :

إلق نظرة على الدرس المطلوب استذكاره حتى تتعرف على الأفكار الرئيسية ككل، وكذلك حاول أن تجد الكلمات أو الأجزاء الصعبة مثل المصطلحات العلمية، لتلقى منك عناية خاصة.

 لخص الأفكار الرئيسية للدرس كله، واكتبه في ورقة خارجية.
 
  كي تطمئن على إستيعاب المعلومات في كل جزء، احفظه وقم بتسميعه شفهيا وتحريريا، حتى تعمل عيناك وأذناك وذهنك، في تنمية قدراتك على الإستذكار الجيد واستيعاب المعلومات.

  تأكد من وضع برنامج مسبق للمذاكرة، يتوفر فيه إمكانية تحقيقه وتوزيع الوقت على المواد الدراسية المختلفة.

  الإنتباه تماما لما يقوم المدرس بشرحه في المدرسة وعدم الإنشغال لأي سبب عن تدوين كل الأشياء المهمة التي يذكرها، وعند العودة إلى المنزل وبدء الإستذكار، عليك تذكر النقط المهمة التي شرحها المدرس وقراءتها مرة أخرى ومن تم إستيعابها.



من أهم عوامل تثبيت أي معلومة أن تقوم بشرحها لغيرك، ستشعر بدافع قوي عندما تقوم بشرح ما ذاكرته لأحد زملائك، ذلك سيكسر الملل لديك وسيساعدك كثيرًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.