معلومات عن المملكة العربية السعودية

موقع السعودية في الخريطة

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، ويحدها البحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب والخليج العربي من الشرق.  وتشمل البلدان المجاورة لها الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن والبحرين، وتتصل بالأراضي السعودية بواسطة طرق معبدة.  ويبلغ تعداد المملكة 29.28 مليون نسمة (2012) وعاصمتها الرياض. واقتصاد المملكة قائم على البترول؛ حيث 90 في المائة من عائدات التصدير تأتي من صناعة النفط؛ وتعد المملكة أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم. 

تتعدد حدود السعودية حيث توجد الحدود البرية والحدود البحرية مع الكثير من الدول الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتصل طول الحدود البرية حوالي 4531 كيلو متر مربع، وأما الحدود البحرية فهي حوالي 2330 كيلو متر. 
تتألف مدن المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية، ولهذه المدن تاريخ كبير وأهمية عظيمة في جميع الدول العربية الإسلامية ومن بين هذه المدن:

مكة المكرمة، المدينة المنورة، مدينة الرياض، مدينة جدة، مدينة أبها، مدينة حائل، مدينة الباحة، مدينة بريدة، مدينة تبوك، مدينة جازان ، الجوف ، عرعر ، سكاكا.

الملامح الجغرافية:
تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها. فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلى الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتر ويتسع   عرضه ليبلغ 60كيلو متراً في الجنوب ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً  نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال  السـروات والتي يتراوح ارتفاعها مابين 9000 قدم في الجنوب،  ويقل الإرتفاع تدريجيا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم. وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغربا مثل وادى جازان ووادى نجران ووادي تثليث ووادى بيشه ووادى الحمض ووادى الرمة ووادى ينبع ووادي فاطمة ، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان وجنوبا  بمنطقة يتخللها وادى الدواسـر وتحاذى صحراء الربع الخالى. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى. 
أما صحراء الربع  الخالي فهى تشكل الجزء الجنوبي الشرقى من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . 

أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلو متر وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والمناطق الرملية.



المناخ:
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة  قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف. وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة  .

وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.