الفوائد الفريدة لنبات السلق المكونات الفريدة

فوائد نبات السلق


نبات السلق هو أحد النباتات ذات الأوراق الخضراء والذي يشبه إلى حد كبير أوراق السبانخ، ويكثر نمو وانتشار هذا النبات في فصل الشتاء، ويعتبر هذا النبات ذو فائدة كبيرة للإنسان.

يمكن استخدام أوراقه الخضراء في عمل السلطة، أو من خلال طهي أوراقه وتحضيره كوجبة كاملة، حيث تشتهر في غزة طبخة السماقية التي تعتمد على السلق بشكل أساسي، وطبخة البراك المشهورة في ليبيا، كما تشتهر في العراق طبخة الدولمة التي يعّد السلق جزءاً أساسياً في طهيها.

فوائد نبات السلق:

عُرف السلق منذ القدم، وذكره العرب في آثارهم المكتوبة، فهم الذين نقلوا زراعته إلى أوروبا، ويقال أن الملك شارلمان الذي عاصر الخليفة هـارون الرشيـد، كـان يحبه كثيراً، لذا أمر بزرعه في حدائقه.

وقد روى الأطباء العرب عن السلق انه نوعان، أسود (لشدة خضرته) وأبيض، الأول يقبض الأمعاء، والثاني يلينها. وعصارة السلق وطبيخ ورقه ينفعان من تشقق الجلد، وداء الثعلبة، والكلف. ويفيد السلق في قلع الثآليل، وفي إنضاج الأورام والبواسير. أما ماؤه فيسكّن وجع الأذن، وينفع في قروح الأنف، ويساعد على إزالة قشرة الرأس. ويفيد بخلطه مع الخل والخردل في علاج أوجاع الكلى والمثانة وأمراض المعدة.


ينمو نبات السلق برياً في البوادي في فصل الخريف الزخات الأولى من المطر، وكلما نزل المطر زاد السلق طولاً، ويقال أن الأبقار الهزيلة التي تأكل منه تزداد قوة، وهذا ما يوضح أهمية هذا النبات من الناحية الغذائية. وفي أيامنا هذه يزرع السلق في العديد من البلدان، ويستعمل بكثرة في سورية ولبنان وفلسطين. 


قيمة غذائية
السلق
تحتوي كل 36 غرام (كأس)  من أوراق السلق على 7 سعرات حرارية 0.65 غرام من البروتينات 0.07 غرام من الدهون 1.35 غرام من الكربوهيدرات ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.