منظمة المؤتمر الإسلامي

منظمة المؤتمر الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي (وكانت تعرف سابقاً باسم منظمة المؤتمر الإسلامي) هي منظمة دولية تجمع سبعا وخمسين دولة، وتصف المنظمة نفسها بأنها "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي" وان كانت لا تضم كل الدول الاسلامية وأنها تهدف ل "حماية المصالح الحيوية للمسلمين" البالغ عددهم نحو 1,6 مليار نسمة. وللمنظمة عضوية دائمة في الأمم المتحدة.
الدول السبع والخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الوطن العربي وإفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية والبلقان (البوسنة وألبانيا).

تضم منظمة التعاون الإسلامي في عضويتها ٥٦ دولة إسلامية، اتفقت على المشاركة وتوحيد الجهود والوقوف صفا واحدا لحماية مصالحها وتأمين التقدم والرفاهية لشعوبها ولجميع مسلمي العالم، أنشئت المنظمة في الرباط في الخامس والعشرين من سبتمبر عام ١٩٦٩م بعد انعقاد أول مؤتمر لقادة العالم الإسلامي عقب المحاولة الآثمة لحرق المسجد الأقصى في ١٢أغسطس من عام ١٩٦٩م التي أدانها العالم أجمع.
 تتلخص أهداف المنظمة في نقاط عدة أهمها تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول الأعضاء، دعم التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، دعم كفاح جميع الشعوب الإسلامية لصون كرامتها واستقلالها وحقوقها الوطنية وحماية الأماكن المقدسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.