نصائح تستحق التطبيق

نصائح تستحق التطبيق


إذا كان مستوى الكولسترول لديك طبيعيًا، تناول بيضة في وجبة الصباح، فهي تساعد في التخفيف من مجمل الوحدات الحرارية التي تتناولها طول اليوم.
 ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة سانت لويس الأمريكية، أجرى البحاثة تجربة شملت ٢٨ امرأة سمينة، تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين،كانت الأولى تأكل صباحا بيضة مخفوقة، شريحة توست مع القليل من الفاكهة المطبوخة والمهروسة، وكانت اثانية تأكل علبة حليب صغيرة مع شريحة خبز وجبن أبيض.
 وطوال أسبوعين كان عدد الوحدات الحرارية الذي تتناوله نساء المجموعة الأولى أقل بنسبة ٢٢٪ عن ذلك الذي تتناوله نساء المجموعة الثانية، كذلك فإن كمية الدهون فيها كانت أقل بنسبة ١٥٪ .

لا تتردد في تناول البروتينات، فهي أفضل حليف يساعدك على تفادي زيادة الوزن؛لقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة ماستريخت،الهولندية وشملت ١٤٨شخصا كانوا قد خففوا أوزانهم عن طريق حمية خفيفة الوحدات الحرارية،أن الأشخاص الذين يتناولون ٣٠غرام إضافيا من البروتينات في اليوم بعد التوقف عن الحمية يستعيدون نصف ما يستعيده الآخرون من الوزن الزائد الذي سبق لهم أن فقدوه خلال الحمية؛ وكي تزيد من كمية البروتين بشكل صحي، تناول السمك، الصويا، اللحوم الخالية من الدهون والحليب ومشتقاته الخالية من الدسم.

أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين س، لتحول دون تراكم الكيلوغرامات الزائدة، في منطقة الخصر، حيث تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب،وكانت إحدى الدراسات البريطانية التي شملت ٨٢٠٠بالغ، قد أظهرت أن الأشخاص الذين كانت دماؤهم تحتوي على أعلى نسبة من الفيتامين س، كانوا يتمتعون بأفضل نسبة بين محيط الخصر ومحيط الوركين،وذلك بغض النظر عن وزنهم العام.
 هناك عدة أنواع من فاكهة الصيف تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين س، منها الجوافة ١٦٥مللغرامًا من الفيتامين في كل ثمرة، البابايا ٩٥مللغرامًا، والفراولة ٥٠مللغرامًا في نصف كوب.
يجمع إختصاصيو التغذية على أن الماء يساعد في عملية تخفيف الوزن.
 ولتأكيد ذلك قام البحاثة في ألمانيا بإخضاع ١٤رجلا وإمرأة لاختبار، تم فيه قياس سرعة الأيض لديهم قبل وبعد إحتسائهم ٤٥٠ملليترًا من الماء،وتبين أن سرعة الأيض تبدأ في الإزدياد في غضون عشرة دقائق من تناول الماء؛ وبعد مرور ٤٠دقيقة إرتفع معدل حرق الوحدات الحرارية بنسبة ٣٠٪، وظل مرتفعا لأكثرمن ساعة.

  ولا يعرف البحاثة السبب الحقيقي وراء ذلك، لكنهم أجروا حساباتهم، فوجدوا أن تناول ٨أكواب من الماء، سعة كل منهما ٢٠٠ملليتر في اليوم وهي الكمية المنصوح بها، يمكن أن يساعد على حرق ٣٥ألف وحدة حرارية في السنة، أي ما يعادل ٥كيلوغرامات من الوزن الزائد.

  أما كمية الماء التي عليك أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، فتتوقف على الكمية التي تتناولها حاليا، ويقول إختصاصي التغذية الأمريكي جنز جوردان، إن تناول ما بين ٨و١٢ أكواب من الماء في اليوم يبقى في الحدود الآمنة، والأفضل أن تتناول الماء البارد، لأن الجسم يحرق وحدات حرارية إضافية لتسخينه، حتي يصبح بمثل حرارة الجسم.

إذا كانت نقطة الضعف لديك هي قضم الطعام ليلا قبل يحين موعد نومك،فإن تناول قصعة من رقائق حبوب الصباح كتحلية بعد العشاء، يساعدك على تفادي الأكل لاحقا، لقد أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة مختلفة في وقت متأخر من الليل، نجحوا في التوقف عن ذلك، وفي تخفيف مجمل ما يتناولونه من وحدات حرارية في اليوم بحوالي ٤٠٠ وحدة حرارية،بعد أن بدأوا بالإستعاضة عن الحلوى برقائق الحبوب مع الحليب خفيف الدسم كانوا يتناولونها بعد ٩٠دقيقة على نهاية العشاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.