فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو-فوائد لا تقدر بثمن

فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو غذاءً أساسياً في بلدان أمريكا الوسطى، فهي من الثمار الغنية بالزيت وتؤكل لقيمتها الغذائية العالية ولما تشتمل عليه من فيتامينات منوعة.
والأفوكاته كشجرة وتعنى "المحامى" تكثر اليوم في ولايتى فلوريدا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا في المكسيك وشيلي والبرازيل وهاواي وأستراليا وجنوب أفريقيا، وتدعى أيضا "إجاص" كمثرى القاطور.

فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو:

صحيح أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة، ولصحة القلب بشكل خاص، ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على 20 غراماً من الدهون، لكن ثلثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة، وهي خالية من الكوليسترول.

 تحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتين، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون.

 ويعتبر الأفوكادو غنياً بالبيتا كاروتين أيضاً والألياف والفولات والبوتاسيوم(60 في المئة أكثر من نسبته في الموز).

 وتحتوي أنواع الأفوكادو كلّها على الدهون الأحادية المشبعة وهي نفسها تلك الموجودة في الزيتون والتي قد تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم.

يعتبر الأفوكادو واحداً من المصادر المهمة لفيتامين E،  غني بفيتامينات أخرى خاصة الفيتامين  B،وفيتامين د وه  وبالأملاح المعدنية الضرورية، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم.

 الزِبدِيَّة أو الأفوكادو غني جداً بمضادات الأكسدة(غلوتاثيون) الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان، ومرض القلب، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة.

 يعتبر الأفوكادو غذاء شبه كامل، يساعد على ترميم الخلايا، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض.

 يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين، وهو واحد من (الكارروتينويدز) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ومن إعتام عدسة العين، ومن تلف الخلايا البصرية، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن.

الزِبدِيَّة أو الأفوكادو يسهم في تهدئة الأعصاب، وفي التخلص من التوتر،ينشط الكبد، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، ويقضي على الغازات.

فوائد الافوكادو للجنس:

من المعروف ان العملية الجنسية تحتاج الى الكثير من الطاقة والنشاط ومن فوائد الافوكادو انه ليس فقط يعطيك القوة لاحتوائه على الفيتامينات بل انه يقلل نسبة الكوليسترول فيقى الرجال من الاصابة بضعف الانتصاب او الاحساس بعدم الرغبة.

فوائد الافوكادو للشعر:

  الافوكادو  مفيد جدا فى تغذية الشعر سواء داخليا بتناول ثمرة افوكادو صغيرة مرتين اسبوعيا فانت تحصل على كل ما يحتاجه جسمك من فيتاين E وبالتالى يتم تقليل تقصف الشعر والمساعدة على اعطائه المعان والقوة كما يمكنك ايضا استخدام الافوكادو كدهان خارجى وذلك بدهن شعرك بالافوكادو بعد الاستحمام مباشرة وترك الافوكادو على الشعر لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الشعر وسترى نتائج رائعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.