أسرع الحيوانات البرية

الحيوانات البريّة

الحياة البريّة كلمة أو مصطلح يشير إلى جميع أشكال الحياة من النباتات والحيوانات لم يتدخل الإنسان في أسلوب حياتها، ولا تعتمد على الإنسان بشكل مباشر كي تعيش.
يمكن العثور على الحياة البرية في كافة النظم البيئية مثل الصحاري والغابات والغابات المطرية والسهول والمراعي وغيرها من المناطق بما فيها المناطق الحضرية الأكثر تطورًا، كلها تحتوي أشكالاً مميزة من الحياة البرية.
 في الثقافة الشعبية يشير المصطلح  عادةً إلى الحيوانات التي لم تتأثر بالعوامل البشرية، لكن غالبية العلماء يتفقون على أن الكثير من الحياة البرية تتأثر بالأنشطة البشرية. 


  وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسرع الحيوانات البرية.


أسرع الحيوانات البرية:

 ومن أسرع الحيوانات البرية التي تعيش على سطح الأرض ما يأتي:


    


 الفهد أو النمر الصيّاد:
 هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا. 

 وتقدّر نتائج سرعة الفهد  بــ 61 ميلًا في الساعة أي 98 كيلومتر في الساعة لمسافة 100 مترٍ، ويمكن أن يصل الفهد لسرعة 70 ميلًا في الساعة.
الفهد رأسه صغيرة وجسمه نحيل ولديه ساقين طويلين وقوية وهذا ما يجعله احد اسرع الحيوانات البرية فى العالم .


    الغزال ذو القرون: 

 ثاني أسرع الحيوانات البرية، ويعيش بالنصف الشمالي من العالم، وقد توصل العلماء إلى سرّ سرعته بامتلاكه قلبًا كبيرًا ورئتين كبيرتين بالإضافة إلى حاسة البصر القويّة، حيث تساعده معًا في ضخّ الدم وإيصال الأكسجين بشكل أسرع إلى عضلات جسمه، وتبلغُ سرعته ما بين 61 و 63 ميًلا في الساعة.


    البقر البري:

  يتميّزُ بقوته وضخامة وكبر جسمه، ورغم أنه يتغذى على النباتات إلا أن بنيتّه الجسدية تساعده بالدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة، وتبلغ سرعته القصوى 55 ميلًا بالساعة.

    غزال طومسون:


وللغزال أذنان طويلتان نحيلتان مدببتان، وذيل قصير. وشعره قصير وناعم. وعلى ركب بعض الغزلان خصل شعر. ويميل لون ظهر غزال طومسون إلى البني الفاتح ويتدرج إلى خطوط بنية داكنة على الخاصرة. ويكون لون البطن أبيض خالصا. والغزال عداء سريع، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع. 
 الذي يعيش في أفريقيا الشرقية، وتقدّر سرعته القصوى بـ 53 ميلًا، كما يمكنه التفوق بسرعته على سرعة الفهد والضبع والأسد.

    الظبي سبرينج بوك: 

ويصنف من أسرع الحيوانات البريّة ، ويعدّ من الحيوانات آكلة الأعشاب، ويتميّزُ بخصائصه وطريقته الغريبة بالتحرّك والجريّ والقفز بالوقت نفسه، وتصل قدرته على القفز ما بين 3 إلى 4 أمتار، كما تبلغ سرعته القصوى 52 ميلًا في الساعة.


    الحصان الأمريكي الربعي: 


 خيول كوارتر الأمريكية هي سلالة خيول أمريكية متميزة في الركض في المسافات الصغيرة. وقد تم اشتقاق اسمها من قدرتها على سبق سلالات الخيول الأخرى في سباقات ربع الميل أو أقل، وقد تم تسجيل وصول بعض الخيول بسرعات تصل إلى 55 ميلاً في الساعة (88.5 كيلو مترًا في الساعة). وتعد خيول كوارتر الأمريكية هي أشهر سلالة في الولايات المتحدة اليوم، وتشتهر خيول كوارتر الأمريكية كخيول سباق وبأدائها في سباقات الروديو وعروض الخيول وكخيول عاملة في المزارع. 

ويناسب الجسم المضغوط لخيول كوارتر الأمريكية المناورات المعقدة والسريعة المطلوبة للكبح والقطع وخيول البقر العاملة وسباقات الأسطوانات وسحب العجول وغيرها من أحداث الفروسية الغربية، خصوصًا تلك التي تشتمل على الماشية الحية. كما ظهرت خيول كوارتر الأمريكية في المسابقات الإنجليزية، والقيادة والعديد من أنشطة الفروسية. 



    ملك الغابة الأسد:

 يُصنّف الأسد ضمن فصيلة القطط، ويعود سبب تسميته بملك الغابة إلى قدرته الهائلة في الجري وحنكته المتميزة في التخطيط للصيد، وتبلغ سرعته القصوى في الساعة 48 ميل.

    كلب الصيد البري الأفريقي كيب: 

 وهو من أخطر الكلاب البرية الأفريقية الصيادّة والمهددة بالانقراض، والذي يتراوح وزنه ما بين 16 كيلوغرام إلى 34 كيلوغرام، وتصل سرعته القصوى في الساعة إلى 46 ميلًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.