معلومات عن الاسد ملك الغابة


معلومات عن الاسد ملك الغابة

الأسد حيوان من الثدييات من فصيلة السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر (باللاتينية: Panthera)، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث تفوق كتلة الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما (550 رطلا).
 تعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند. كان موطن الأسود شاسعا جدا في السابق، حيث كانت تتواجد في شمال إفريقيا، الشرق الأوسط، وآسيا الغربية، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط.

يسمى الاسد ملك الغابة  وهوحيوان قوي من الحيوانات المفترسة الموجودة فى العالم.
 تعتبر الأسود من الحيوانات المهددة بالانقراض لأسباب عديدة منها فقدان المسكن والنزاع مع البشر، لذلك تتكاثف الجهود الدولية للحفاظ على الأسود من الانقراض من خلال عمليات التزاوج المكثفة.

يختلف أمد حياة الأسود باختلاف جنسها، فاللبوات التي تعيش في مناطق محميّة آمنة مثل منتزه كروغر الوطني قد تصل لما بين 12 و14 عاما، بحال تخطّت مخاطر ومشقات حياة الأشبال، بينما لا تتخطى الذكور 8 سنوات من حياتها إلا فيما ندر.

يعد الأسد من أطول السنوريات جمعيها (عند الكتفين) وله فك وقوائم قويّة وأنياب تمكنه من الإمساك بالفريسة بإحكام والتهامها. 

  تصل السرعة القصوى للاسد تصل الى 56 كيلومتر فى الساعة وهو نشيط نهارا ولكن لفترة قصيرة حيث يخلد الاسد للراحة لمدة قد تصل الى 22 ساعة يوميا  ، يطلق على صوت الاسد اسم هدير . 

يعد الاسد حيوانا اجتماعيا  يعيش فى جماعات يتراوح عددها ما بين 5 إلى 15 فرد وكل جماعة يكون لديها مساحة من الارض تسيطر عليها ويقوم ذكر الاسد بنشر بوله حول اطراف تلك الارض لتعرف باقي الجماعات ان تلك الارض مملوكة تحت سيطرة احد جماعات الاسود ، الاسد من الحيوانات الاحمة ولا تتناول اي نوع اخر من الطعام .

 

معلومات عن الاسد ملك الغابة

ويختلف  الأسد الذكر عن أنثاه بشكل واضح جدًا، من خلال اللبدة الكثيفة التي تحيط برأس الأسد الذكر وعنقه، ما يميزه عن الأنثى التي لا تمتلك هذه اللبدة، لكنهما يتفقان بوجود خصلة الشعر السوداء على آخر الذيل والتي لا تظهر حتى يبلغ الشبل خمسة شهور ونصف من عمره.


وتكون اللبوة  في الغالب مسؤولة عن الصيد و تتم عملية الصيد فى جماعات وليست فرادى حتى يتمكنوا من السيطرة على الفرائس الكبيرة الحجم ومن الحيوانات التي يقتات عليها الاسد الجاموس ، الغزلان، الزيبرا ، الخنزير، الزرافة، الظباء إضافة الى الحيوانات الصغيرة والطيور والزواحف وعند صيد الفريسة يبدأ ذكر الاسد بتناول الطعام اولا وبعد ان يفرغ من تناول الطعام تبدأ الاناث والصغار فى الاكل .


 اسماء الاسد :

في العربية الأسد وجمعه أسود وأسد وآسد وآساد والأنثى أسدة ويقال لبؤة ولبوة. وللأسد العديد من الأسماء في اللغة العربية .
 
قال ابن خالويه: للأسد خمسمائة اسم وصفة- وزاد عليه علي بن قاسم بن جعفر اللغوي مائة وثلاثين اسماً فمن أشهرها: أسامة والبيهس والنآج والجخدب والحارث وحيدرة والدواس والرئبال وزفر والسبع والصعب والضرغام والضيغم والطيثار والعنبس والغضنفر والفرافصة والقسورة وكهمس والليث والمتأنس والمتهيب والهرماس والورد والهزبر، وكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى. ومن كناه أبو الأبطال وأبو حمص وأبو الأخياف وأبو الزعفران وأبو شبل وأبو العباس وأبو الحارث. ويأتي اسم سبع من السّباع الذي يعني صاحب القوة.

وتنجب اللبوة قبل أن تصل إلى الرابعة من عمرها، وتمتد فترة الحمل حوالي 110 أيام وسطيًا، وفي هذه الفترة تستطيع اللبوة أن تحمل بشبل واحد إلى أربعة أشبال.

وبعد أن تضع الأشبال تحفظهم في مكان آمن لأن الشبل في بداية ولادته لا يستطيع أن يفتح عيناه بل تبقى مغلقة حتى يمضي على ولادته أسبوع، ويكون ضعيفًا يعتمد في كل شيء على أمه حتى يستطيع المشي بعد ثلاثة أسابيع من ولادته تقريبًا.


 التواصل بين الأسود:

تقابل الأسود بعضها البعض وتلقي التحية من خلال فرك الرأس بالرأس، كما تتواصل الأسود من خلال تعابيرها الصوتية المتنوعة في حدتها ودرجتها لتحمل معان ودلالات مختلفة تتفاهم بين بعضها من خلالها، ومن أصوات الأسد: الزمجرة، الخرخرة، الفحيح، المواء، الزئير، النفخ.

تمضي الأسود معظم وقتها وهي تستريح حيث تقضي حوالي 20 ساعة من اليوم وهي خاملة.

 وعلى الرغم من أن هذه الحيوانات قد تنشط في أي وقت من اليوم، إلا أن ذروة نشاطها تكون بعد الغسق، حيث تخصص فترة لتختلط مع بعضها، تسوس نفسها، وتتغوّط. كما وتنشط لفترات متقطعة خلال الليل حتى بزوغ الفجر، أي في الفترة التي غالبا ما تتجه فيها للصيد. تمضي الأسود قرابة ساعتين في النهار وهي تمشي، وحوالي 50 دقيقة وهي تقتات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.