معلومات عن الحوت الأزرق

 
معلومات عن الحوت الأزرق

معلومات عن الحوت الأزرق:


يعد من أكبر المخلوقات البحرية  على وجه الكرة الأرضية، حيث أنه تم تصنيفه على هذا الأساس بسبب وزنه البالغ أكثر من مائة وسبعين طناً وطوله البالغ ثلاثين متراً أي ما يقارب الثمانية وتسعين قدماً، ويُعد هذا الحيوان أحد الحيوانات الثدية البحرية كما أنه ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان البالينية، وقد تم إطلاق اسم المَنَارَة على هذا الحيوان، ويُعرف بالاسم العلمي Balaenoptera musculus، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن الحوت الأزرق.


وبسبب طوله البالغ 30 متراً (98 قدماً) ووزنه البالغ 170 طناً أو أكثر، فإنه يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.

 خصائص وصفات الحوت الأزرق :

الحوت الأزرق له رأس عريض ومسطح، بينما جسمه طويل ومدبب ينتهي بذنب مثلث . ويظهر لون الحوت الأزرق في الماء باللون الأزرق إلا أن لونه الحقيقي أزرق منقط مائل إلى الرمادي ، أما لون بطن الحوت الأزرق فمائل إلى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش داخله .وكما ذكرنا من قبل يصل طول الحوت الأزرق إلى 30 متر أما وزنه فيتراوح ما بين 173- 181 طن.

يتراوح طول زعانف الحيتان الزرقاء ما بين 3 و4 أمتار (9,8 إلى 13 قدماً)، ويكون لون جانبيهما العلويين رمادياً مع حدود بيضاء رقيقة، والجانبان السفليان أبيضا اللون، وأما لون الرأس والذيل فهو اللون الرمادي الموحّد، وأما أجزاءه العلوية، وزعانفه أحياناً، فعادةً ما تكون مرقشة أو منقطة، ودرجة التنقيط تتفاوت تفاوتاً كبيراً من فرد إلى آخر، فعند بعضها يكون لون هذه الأجزاء رمادياً موحّداً، ولكنْ عند بعضها الآخر فإن هذه الأجزاء تحتوي على تباين كبير من الألوان: الأزرق الغامق والرمادي والأسود، كلها منقطة على نحو متقارب.
 
يمكن أن تصل سرعة الحيتان الزرقاء إلى 50 كيلومتراً في الساعة (31 ميلاً في الساعة) خلال الاندفاعات القصيرة التي تحدث عادة عندما تتفاعل مع حيتان أخرى، إلا أن سرعتها النموذجية أثناء السباحة تبلغ 20 كيلومتراً في الساعة (12 ميلاً في الساعة)، وأما أثناء الأكل فإنها تقلل سرعتها إلى 5 كيلومترات في الساعة (3.1 ميل في الساعة).

تعيش الحيتان الزرقاء غالباً وحدها أو مع فرد واحد آخر، ولا يُعرف كم تبقى الأزواج المسافرة مع بعضها البعض، وأما المواقع التي يوجد فيها تركيز عالٍ من المواد الغذائية، فإنه قد شوهد ما لا يقل عن 50 حوتاً أزرق منتشرةً في مساحة صغيرة كتلك، إلا أن الحيتان الزرقاء لا تشكّل مجموعات مترابطة كبيرة كتلك التي تُشاهد في الأنواع البالينية الأخرى. 

معلومات عن الحوت الأزرق


تغذى الحيتان الزرقاء بشكل حصري تقريباً على القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات، ومع ذلك فإنها تتناول كميات قليلة من مجدافية الأرجل، وهي قشريات صغيرة تعيش في البحار والمياه العذبة.

 وتختلف أنواع العوالق الحيوانية التي تتغذى الحيتان الزرقاء عليها من محيط إلى محيط 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.