الإستعراض الجميل لطائر الكركي

  
الإستعراض الجميل لطائر الكركي
الإستعراض الجميل لطائر الكركي


الطيور هو من مجموعة الحيوانات ذوات الدم الحار وهي ذات أنواع مختلفة يعرف منها حوالي 9000 نوع، يغطي جسمها الرّيش ولها أجنحة، أغلبها يمكنه الطيران والبعض منها لا يمكنه الطيران، الطيور لها عظام مجوفة هذا مما يساعدها على الطيران، ولها ساقان ذات جلد محرشف عادة، وتتكاثر عن طريق التبيض.
أغلب الطيور يمكنها الطيران، وهناك أنواع من الطيور لا تستطيع الطيران، مثل طيور البطريق وطيور الكيوي وطيور الدودو المنقرضة وطيور النعام.


 كوكب  الأرض مليئ بالطيور المختلفة من حيث الألوان والأشكال والحجوم والتي تمثل صورة خلابة تزينها وتجعلها مسرحا للبحث والتخيل والمعرفة، وخاصة أن الطيور ليست متشابهة في الكثير من المميزات فهي تختلف في الشكل وفي اللون وفي أماكن عيشها وتواجدها، وفي طبيعة تغذيتها والعديد من الخصائص الأخرى، و الطائر الكركي الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو واحد من تلك الطيور الجميلة.

الإستعراض الجميل لطائر الكركي:

إن الناظر لهذا الطائر لأول مرة، يعتقد أنه نعامة صغيرة لكنه في الحقيقة ينتمي إلى طيورالكركي، يتميز بشهية مدهشة لإلتهام الحشرات والنباتات، ينتشر في إفريقيا، وبعض مناطق أسيا.

  في فصل التزاوج، تبرز الغرائب إذ ينتفخ جيب في حنجرة الذَّكَر، ليصل إلى حجم بالون يتدلى أسفل الرقبة ثم يرفع ذيله، ويُحَرِّكُهُ بسرعة صعودًا وهبوطًا، ليبدو أشبه  بالمروحة ثم يرتفع صوته بحيث يمكن سماعه من مسافة تصل إلى 600 متر فتستجيب الأنثى، وتتجه إليه.

  في بداية القرن العشرين، كانت أعداد هذا الطائر الضخم، تعد بمئات الآلاف لكن الصيد الهمجي له، وتخريب بيئته، أَدَّتْ إلى تقليص أعداده إلى بضع مئات فقط، الأمر الذي استلزم اتخاذ إجراأت سريعة، تشمل إقامة محميات له، لإنقاذه من خطر الانقراض.

  وتبقى نقطة مهمة هي أن الذكور وحدها المسئولة عن حضانة البيض، لفترة تصل إلى  28يوما، وبعد خروج الصغار من البيض، تتولي مسؤولية تغذيتها ورعايتها وتدريبها، إلى أن تصل إلى مرحلة الاعتماد على نفسها.
 
الإستعراض الجميل لطائر الكركي
الإستعراض الجميل لطائر الكركي


نتيجة للحجم الكبير للطائر الكركي ، فإنه يوجد لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية داخل بيئته المحلية . من الحيوانات المفترسة  للطائر الكركي : الثعالب والقطط البرية الكبيرة ، ومن الطيور البوم والنسور بإعتبارها من أكثر المفترسات شيوعا للـ طائر الكركي وبخاصة لصغارهم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.