مصادر جديدة للغذاء


يشكل نقص البروتينات السبب الرئيسي لأمراض سوء التغذية وبخاصة في الدول النامية،كما أن أمراض سوء التغذية الناشئة عن نقص البروتين هي أكثر الأمراض إنتشارا.
سوء التغذية هو مصطلح يشير إلى الاستهلاك غير الكافي، أو الزائدِ أو غير المتوازنِ من المواد أو المكونات الغذائية والتي تسفر عن ظهور بعض من اضطرابات التغذية المختلفة، اعتماداً على أيٍّ من تلك المكونات الغذائية هو من يمثل عنصر الزيادة أو النقصان في الوجبة الغذائية.

البروتين يعد مصدرا أساسيا لبناء وصحة جميع أنسجة الجسم، حيث يعد البروتين مركب عضوي معقد التركيب يتكون  من احماض امينية مرتبطة مع بعضها بواسطة رابطة بيتيدية، والجسم لا يصنع أو يخزن هذا العنصر الغذائي الهام لذا فمن المهم تناول أطعمة غنية بالبروتين بشكل منتظم للمحافظة على صحة الجسم.

ونظرا لعدم كفاية المصادر المألوفة لتأمين البروتينات للأعداد المتزايدة من البشر فقد إتجه الأهتمام إلى إنتاج مواد غذائية جديدة غنية بالمواد البروتينية وذلك بإضافة مساحيق بروتينية مستخرجة من مصادر حيوانية أونباتية إلى الأغذية المتنوعة المعدة للإستهلاك من قبل الناس أو الحيوانات؛وتعد الأسماك مصدرا جيدا للبروتين،حيث يستخرج منه دقيق يضاف إلى الأغذية المعلبة إو إلى علف الحيوانات.

ويتم إستخراج البروتينات من النباتات المختلفة كبذور النباتات البقولية والبذور الزيتية،وقد صنعت أغذية مختلفة ٱمكن مزجها وإضافة مواد ذات طعم مختلف بحيث تشبه طعم أنواع من اللحوم الحيوانية أو الحلويات أو الفواكه.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.