تعرفوا على فوائد اكليل الجبل

 فوائد أكليل الجبل

إكليل الجبل عبارة عن عشبة معمرة من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون الجزء المستعمل في الطب القديم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل ومهوى، ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبرأوراقه ابرية ضيقة يصل ارتفاع العشب إلى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيلية في الصيف .

إكليل الجبل نبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمنا ورائحته أكثر إنعاشا، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر
 الموطن الأصلي لنبات إكليل الجبل منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتنمو في العادة في المروج الجافة والدافئة القريبة من البحر تزرع حالياً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

 فوائد أكليل الجبل:


 إكليل الجبل مطيب شهي للطعام، و يمكن استخدام الزيوت المستخلصة منها في المبخرة من أجل تلطيف جو المنزل كما أنه يصلح ليكون داخل صيدلية نظرا لفوائده الصحية وغناه بالمواد المفيدة للجسم .

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحا ومساء. 

تعزيز صحة الجهاز التنفسي:

 يستخدم إكليل الجبل أيضاً لعلاج الاحتقانات فقد يساعد على تخفيف احتقان الأنف والصدر المصاحب لنزلات البرد والانفلونزا والحساسية.

يستخدم الأوروبيون أوراق إكليل الجبل بكثرة كمنكّه عند قلي اللحوم أوشوائها حيث يضيفون الأوراق من أجل إنضاج اللحم بسرعة ومن أجل إعطائه رائحة جذابة تفتح الشهية وتحسن كثيراً من طعم اللحم والى يومنا هذا يظل العشب المفضل في أطباق اللحوم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

منذ القدم قد تم استخدام اكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والامساك ، وبصفتها مضاد للالتهابات والبكتيريا وخاصة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة فهي تساعد في مكافحة القرحة وعلى تقليل تسمم الاغذية والتهابات الجهاز الهضمي المختلفة ، و تساعد ايضا على تيسير وتسهيل الهضم.
 
ويساعد تناول إكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام.

تحسين الذاكرة:
لقد اثبتت العديد من الابحاث فوائد اكليل الجبل ودوره في مكافحة الزهايمر ، وبان لهذه العشبة خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة ، وما يعطيها هذه الخصائص هو احتوائها على حمض يسمى (carnosic acid)والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.

 علاج الصداع النصفي وتسكين الالام :
 فقد وجد ان استنشاق رائحة اكليل الجبل تساعد فعلا في تخفيف الام الصداع النصفي، ويمكن استغلالها عن طريق غليها لمدة عشرة دقائق في الماء ومن ثم استنشاق رائحتها ، كما وان العلاج الموضعي باستخدام عشبة اكليل الجبل وجد بانه فعلا مسكن لالام العضلات والمفاصل والالتهابات المختلفة.

نمو الشعر:
وجدت بعض الابحاث بانه قد يكون لنبتة اكليل الجبل دور في موضوع تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه ، عن طريق ادخالها في بعض المستحضرات الدوائية او فرك فروة الراس بها مباشرة، ووجد بان لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الراس ومنع تساقط الشعر او تعزيز نموه.

أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة وتقلل الصداع وتزيل حرقان القلب وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات.

تستعمل كمضمضة لعلاج التهاب الحلق واللثة والقرح.
يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة، وشرابه الساخن يزيل الصداع، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر، وتستخدم أغصانه في البخور.

    يحتوي إكليل الجبل على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها .
لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح .
 أشارت دراسات عديدة بأن مضادات الأكسدة الموجودة بكميات عالية في إكليل الجبل تساعد على محاربة خطر الإصابة بأمراض السرطانات .

اثار جانبية وتحذيرات الاستخدام:

  • لمرضى الضغط يجب عليهم الحذر لانه قد تؤدي الى رفع ضغط الدم.
  • يجدر بالحوامل الانتباه الى الكمية المستخدمة من عشبة اكليل الجبل ، لانه قد يؤدي الى تقلصات الرحم والاجهاض لو زاد عن الحد .
  • تناول كميات كبيره منه قد تؤدي الى تهيج المعدة والامعاء وتلف في الكلى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.