درس في الجغرافية نواحي المغرب الطبيعية ، الجبال الأطلسية

نواحي المغرب الطبيعية ، الجبال الأطلسية

نواحي المغرب الطبيعية ، الجبال الأطلسية:

يمتد المغرب من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي على التوالي في الشمال والغرب، إلى المناطق الجبلية الشاسعة في الداخل، إلى الصحراء في الجنوب.
المغرب دولة تقع في اقصى شمال أفريقيا، متمركزة في أقصى الشمال الغربي لأفريقيا على أبواب أوروبا، تحده الجزائر شرقاً وموريتانيا جنوبا، ويطل بواجهته الشمالية على كل من إسبانيا والبرتغال. 

ثلثي أرض المغرب الشمالي من الجبال، وتصل ارتفاعات كبيرة. بعضها يتخطى عتبة الـ 4000 متر. جبل توبقال هو أعلى قمة بالبلد مع وصولها ارتفاعاً إلى 4167 متر. توجد 4 سلاسل جبلية بالمغرب حيث أنه البلد الوحيد في المغرب العربي الذي يحتضن سلسلة جبال كبيرة، الأطلس.

بالمغرب أربع مجموعات من الجبال:

جبال الريف على هيأة قوس من مليلية إلى سبتة ، نصفها الشرقي تسكنه القبائل الريفية التي تتكلم الريفية البربرية ؛ ونصفها تقطنه قبائل جبالة الذين يتكلمون العربية .
أعلى قمة في هذه المجموعة تقع بجبل تيدغين 2456 م عن سطح البحر .
يقع جبل تيدغين قرب كتامة ، إذ يعتبر الحد الفاصل بين شرق الريف وغربه .
تتكون جبال الريف من صخور كلسية وشيستية بها منحدرات غورية تعوق طرق المواصلات بالإضافة إلى انتشار الغابات بكثرة في المرتفعات .

مجموعة الأطلس المتوسط الممتد من مضيق تازة ، الذي يفصلها عن جبال الريف ، إلى بني ملال .
أشهر جبال هذه المجموعة ، جبل بويبلان 3190 م وجبل بوناصر 3340 م ؛ تتكون صخور الأطلس المتوسط  من الكلس .
أهم القبائل التي تقطن مجموعة الأطلس المتوسط بنو وراين ، آيت موسى ، آيت عياش ، بني مطير ، زيان ، بني مكيلد .
وأهم ما تشتمل عليه من المدن والقرى بني ملال ، قصبة تادلة ، القصيبة ، خنيفرة ، عين اللوح ، والماس ، أزرو ، الحاجب ، افران ، إيموزاركندر ، بولمان ، صفرو ، ميدلت ، مريرت ، هرمومو .

يعتبر الأطلس المتوسط خزانا للمياه العذبة ، التي تجري في الأنهار والعيون والآبار. .
مجموعة الأطلس الكبير وهي جبال ضخمة تمتد من المحيط الأطلسي عند مدينة أكادير إلى الحدود الجزائرية صوب تندرارة ، صخورها تتكون من الكلس والشيست والغرانيت .أشهر جبال هذه المجموعة ، جبل العياشي 3760 م وجبل آيت مكون 4070 م ، وجبل توبقال 4165 م وهو أعلى جبل في سلسلة الجبال الأطلسية والريفية الممتدة من المغرب عبر الجزائر إلى تونس .

من أشهر قبائل هذه المجموعة ، قبائل إذاوتانان ، كندافة ، أوريكة ، مسفيوة ، كلاوة ، فطواكة ، مغران ، آيت بولي ، آيت إمكون ، آيت واجكيت ، هسكورة ، آيت محمد ، آيت سغروشن ، زاوية أحنصال ، القصيبات ، آيت بوكماز وهذه القبائل لها مراكز في المدن والقرى أهمها : أمزميز، أوريكة ،آسي ،آيت أورير ، أوكيمدن ، تلوات ، قلعة مكونة ، وارزازات ، دمنات ، ازيلال ، واويزرت .

مجموعة الأطلس الصغير، الواقعة جنوب الأطلس الكبير .
تتصل هذه المجموعة بالأطلس الكبير بواسطة جبل سروا الذي يبلغ ارتفاعه 3300 م. بها يقع جبل صاغرو البركاني القديم الذي يبلغ ارتفاعه 2712 م .
أشهر قبائل هذه المجموعة هوارة ، آيت باعمران ، هشتوكة ، أزغار، سوس ، مراكزها أكدير ، تارودانت ، تافراوت ، انزكان ، أولاد التايمة ، تيزنيت .

وهذه المجموعات الثلاث من سلسلة الجبال الأطلسية تقطنها قبائل بربرية أصيلة وتكسوها غابات كثيفة وأشجار مختلفة من الفواكه والزيتون وشجر أركان عند الساحل .
في فصل الصيف يصعد السكان إلى المرتفعات حيث توجد المراعي الخصبة لماشيتهم ، وفي فصل الشتاء حيث يشتد البرد وتتساقط الثلوج ينزلون إلى المنخفضات.

وبالرغم من ضخامة الجبال الأطلسية وارتفاعها ، فليس من العسير اجتيازها إذ بها فجاج طبيعية تعتبر مسالك ؛ بعضها تقطعه السيارات متل تيزي معاشو ، بين مراكش واكدير ، ومثل تيزي انتاست بين مراكش وتارودانت ، وتيزي نتيشكا بين مراكش ووارزازات ، وتيزي نتغلمت بين مكناس وتافيلالت ، وفج زاد بين مكناس وميدلت .

الخلاصة:
بالمغرب أربع مجموعات من الجبال هي :
جبال الريف ، والأطلس المتوسط والأطلس الكبير والأطلس الصغير .
تقطن هذه السلسلة من الجبال قبائل بربرية باستثناء جبالة وتكسوها غابات كثيفة وأشجار من الفواكه والزيتون وشجر أركان .
بها فجاج طبيعية تيسر اجتيازها مثل : تيزي نتيشكا ، وتيزي نتغلمست وزاد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.