الاطعمة والدهون الصحية


الاغذية والدهون الصحية


دواؤك في غذائك:
يعتبر الكثير من الحكماء ان العديد من الاطعمة جد مهمة لصحة الاجسام فهي توفر التوازن الضروري وتحمي كذلك من الاسقام لان العقل السليم في الجسم السليم ، في هذا المقال سنستعرض اهم الجوانب التي لا ينبغي ان نغفلها بخصوص الدهون .
أطعمة تحتوي على دهون صحية:
 يعتبر الكثيرون اكتر الأطعمة  تحتوي على دهون غير صحية، لكن  توجد الكثير من هذه الأغذية المحتوية على الدهون والتي  تعتبر صحية ومفيدة للجسم . ان كان هناك شك في الأمر اليك هذه المعلومات التي تحتاجين الى معرفتها حول بعض هذه الأطعمة المفيدة و الصحية للجسم والغنية بالدهون .
الأسماك
 بعض الأسماك  تحتوي على الدهون بشكل طبيعي مثل السلمون، الماكريل، الرنجة والسردين ، إضافة إلى التونة البيضاء الغنية بالأوميغا 3 ؛ وتعتبر هذه الدهون جيدة لكونها تحافظ على صحة القلب ،  و تساعد في الحفاظ على صحة العقل ليبقى نشيطا خصوصا مع التقدم في السن. 
الجمعية الأمريكية للقلب تنصح بتناول وجبتين من السمك  أسبوعيا و يمكن طهوه بطرق مختلفة حسب الرغبة، مثل تحضيره بشكل متبل، مشوي، مسلوق أو بطرق أخرى تفضلينها .
الأفوكا
يعتبر الأفوكا من الفواكه المفيدة جدا و بشكل كبير للصحة والقلب، كما أنه هذه  يساعد على محاربة أعراض التهاب المفاصل العظمي، وهذا يرجع إلى الدهون المفيدة التي يحتويها.
هل أنت بحاجة إلى حجة أخرى؟  الأفوكا يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى التي تستهلكينها.  
تحتوي نصف حبة الأفوكا على 230 إلى 300 سعرة حرارية ؛ اذن لاتترددي  في الاستمتاع بتناول هذه الفاكهة الشهية في الوجبات اليومية.
البذور
ينصح بتناول بذور اليقطين بالإضافة إلى بذور عباد الشمس والسمسم من أجل صحة جيدة،  لأن هذه البذور يمكنها خفض نسبة الكوليسترول .
 وتعد الدهون النباتية بشكل عام أكثر قابلية للهضم، ؤهي مفيدة بشكل أكبر للصحة من الدهون الحيوانية. 
توجد المواد الدهنية الضارة في اللحوم ومشتقات الحليب بالإضافة إلى المواد المعلبة، لذلك حاولي سيدتي قراءة المعلومات على المواد المعلبة أثناء التسوق لقياس ومراقبة كمية الدهون التي تتناولينها ؛ يجب أيضا أن تحاولي التقليل من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون المصنعة .
المكسرات
تعتبر المكسرات مفيدة للقلب لكونها غنية على الخصوص بدهون تساعد عضلة القلب على التجدد ؛ لكن  نصيحة بعدم الإفراط في تناول المكسرات .
تغذية
سحر الأنوثة بعد سن الأربعين
يعتبر الغذاء أهم ما يشغل الإنسان، فهو العامل الرئيسي المؤثر على صحته الجسمانية والعقلية، وعن إنتاجيته وذكائه، إلى جانب دوره الكبير في ضبط فيزيولوجيته ووقايته من مختلف الأمراض؛
فالمرأة ، على سبيل المثال، تخضع مع تقدمها في السن لمجموعة من الأعراض المزعجة الناتجة عن نقص في الأستروجين، ولأن العلاج الهرموني البديل قد يكون مصدر خطر عليها، أصبح من الضروري أن تعوض هذا النقص بمصدر غذائي أمن،يخفف عنها أعراض سن الأمل ويحميها  من المخاطر المرتبطة بنقص هذا الهرمون؛
عموما يجب أن نشير إلى أن الأنثى لابد أن تنهج نظاما غذائيا منذ صغرها، يعتمد على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والزيوت النباتية، في مقابل التقليل قدر الإمكان من اللحوم بمختلف أنواعها عدا الأسماك ؛ فبالغذاء الصحي والمتوازن، تمد جسمها بما يحتاجه من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وطبعا بالفيتوستروجين والأوميغا 3 ؛
و أثبتت الدراسات أن النساء اليابانيات اللواتي يكثرن في حميتهن من الفيتوستروجينات، تقل عوارض انقطاع الطمث لديهن، إضافة إلى أنهن يكن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي. والفيتوستروجينات هي مركبات كيميائية نباتية تشبه هرمون الأستروجين، وتسمى كذلك بالأستروجين النباتي؛ تنقسم هذه الجزيئات إلى ثلاثة أقسام الإيزوفلافونات والليجنانات والكومستانات ؛ وبالرغم من كونها ضعيفة التأثير، إلا أنها قادرة على تعويض الأستروجين، ودرء الأخطار الناجمة عن نقصه ؛ ومن ثم، فإنها تلعب دورا كبيرا في موازنة الجهاز الهرموني، والحفاظ على صحة القلب، وحماية البنية العظمية، إلى جانب الوقاية من السرطانات الهرمونية .
توجد الفيتوستروجينات بوفرة في المكسرات، والصوجا، وبذور الكتان، وبذور نوار الشمس، والسمسم، والبقوليات، إضافة إلى الخضروات والفواكه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.