علاج الخوف 5 خطوات فقط

علاج الخوف خمس خطوات





علاج الخوف 5 خطوات فقط
يبدأ علاج الخوف ذاتيا من اعماق النفس البشرية وتختلف طرق العلاج حسب طبيعة المواقف التي تعرض لها الشخص وشدتها والتاريخ المرضي للانسان. 
لا تحاول التخلص من جميع مخاوفك
يعتبر الخوف هدية من الطبيعة من أجل تعزيز بقاء الانسان على الكرة الارضية نظرا لكل المخاطر التي يتعايش معها، ويمكن ملاحظة الامر نفسه بالنسبة للمملكةالحيوانية ، عندما تواجه الحيوانات الخطر ولحسن الحظ فإن أجسامنا تنبهنا عندما يكون هناك تهديد ما يحيط بنا.
من الضروري ان نتعلم كيفية التعايش مع هذه العاطفة الضرورية و الأساسية لبقاء الجنس البشري، وطالما أن هذا الخوف لا يفرض علينا ضغطا فعلينا ان نتقبل مخاوفنا المشروعة.

معرفة الذات
إن التقيم الجيد لذواتنا يزيدنا عافية
، و يتيح لنا فهم النواحي الأساسية لكيفية شعورنا، أو كيف نريد أن نكون، لكي نتصرف وفقا لهذه الظرفية ؛ وليس من الحتمي أن نستكشف  جذور وأساس خوفنا من الحشرات او الزواحف على سبيل المثال لا الحصر ، وإنما لكي نحدد بشكل مناسب ما هو المحفز  الذي يسبب ردود أفعالنا غير السارة ، وهذا يساعدنا عل  تأسيس الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع الحالة التي تظهر أمامنا .
معرفة المخاوف
ان معرفتك أنك إنسان، وان تتصرف وكأن جميع مخاوفك غير موجودة هو أمر يأتي بالنتائج العكسية لتوقعاتك وامالك ؛ ولا يمكن اعتبار  الشعور بالخوف كنوع من الضعف أو انتقاص من القيمة . وليس من المهم ان كان سبب الخوف غير عادي، أو يمكن ان يشعرك بالخجل حياله ، فهو بلا أدنى ريب وجود طرق عدة للتعامل معه؛ ولن تختفي تلك المخاوف طالما نتجاهلها، فتقبلها هو الخطوة الأولى لمحاربة وهزم هذه المخاوف.
مراقبة كيف يواجه الآخرون مخاوفهم
هناك اختلافات نسبية في طبيعة المخاوف ، مثل الخوف من أن يفقد الشخص مصدر عيشه عد، أو ان يخاف من الذم. ولكن ليس مهما معرفة من الذي يثير رد فعل الهلع ويولد الخوف.
يجب التذكر بأن هذه العاطفة تجعلنا جميعا نشعر بإحساس مماثل ؛ ولكن على الأرجح أن شدته هي التي تختلف من شخص لاخر ، وأنه يبقى ضعيفا وفي متناول أيدينا؛ اجعل هذه العاطفة تكون حيادية، وراقب الآخرين كيف ينسجمون معها، حيث إن مراقبة كيفية مواجهة المخاوف أمر مفيد للغاية.
الاعتناء الجيد بالنفس
يجدر ان نتذكر بأن الاعتناء بالصحة العقلية والجسدية، ينعكس بشكل إيجابي على جميع نواحي حياتك. لذلك علينا أن نتبنى العادات الصحية التي تسمح لنا بأن نكون في أفضل حال وشكل،وأن نكون فاعلين في ما نقوم به ؛ وبالتالي تتراجع أو تتلاشى هذه المخاوف، مثل الخوف من المرض أو  تراجع أدائنا في العمل ، إذا كنا نمتلك كامل قواتنا وقدراتنا بونسيطر على أنفسنا .




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.