تعرف على فوائد الخضراوات لصحة جسمك ومناعته


فوائد الخضراوات

تعرف على فوائد الخضراوات لصحة جسمك ومناعته:
 
الخضروات تعتبر أهم المواد الغذائية والتي ينصح بتناولها يوميا بكميات كافية، ذلك لما تحتويه من مغذيات تساعد جسم الإنسان في استمرارية الوظائف المختلفة، كما أن تناولها بإستمرار يعد أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة، والكمية العالمية الموصى بها من الخضروات 3 وحتى 5 حصص بشكل يومي.

تعتبر الخضراوات مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم ولتقوية مناعته، فهي مصدر للألياف الغذائية، وللعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل: الفيتامينات A، E و C، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، وغيرها من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم.

تعتبر الخضراوات منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وبالمقابل هي مصدر عالي بالالياف الغذائية والمياه، مما يستدعي كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو اي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن، فهي ستساعد على زيادة الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم. 

تحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الألياف التي لها دور هام في تنظيم الهضم.
الخضار مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والفولات وفيتامين أ و فيتامين ج.


من بين فوائد الخضار للجسم، هو تقليل ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما أن البوتاسيوم له فوائد أخرى في تقليل مشاكل حصوات الكلى ويقلل من هشاشة العظام.


الوقاية من الأنيميا أحد أهم فوائد الخضار للجسم، فهو غني جداً بفيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد النباتي من الجسم وبالتالي الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.
من بين فوائد الخضار للجسم، تقليل مخاطر الإصابة بأمراض البرد وزيادة مناعة الجسم.


تعتبر مصدر مهم لمضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة، مثل سرطان المعدة وسرطان القولون.
يعد مصدر مهم لفيتامين أ، وهو يحمي الجسم من أمراض العين ويقوي النظر.
يعتبر مصدر مهم لفيتامين ج، يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد، وهو يقي من فقر الدم.
مصدر مهم لمركبات غذائية مهمة للبشرة، حيث تصبح نضرة وشابة بل وخالية من العيوب.
يجب أن يكون غذاء الإنسان صحي ويضمن نظام غذائي متوازن، كما يشمل جميع المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعد الخضروات من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، بل والتي ينصح بالإكثار منها دائما.


 الطرق المثلى لتنظيف الخضروات:
 
تغسل الخضر جيداً ليس فقط لإزالة القاذورات والطين لكن أيضاً لإزالة المبيدات الحشرية السامة، لذا يجب نقع جميع الخضار بالماء والملح لمدة عشر دقائق فقط ولا تزيد، فهذا يخلصها من المواد الكيماوية المضافة لها أثناء الزراعة.
 تغسل الخضر قبل تقطيعها مباشرة، حتى لا تفقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.