تعرف على فوائد البندق

تعرف على فوائد البندق

تعرف على فوائد البندق:

البندق من المكسرات التي يتعمد عليها الكثير من الأشخاص كإضافة لذيذة للحلويات الشرقية والغربية، ويكثر استخدامه في شهر رمضان مع الكنافة والقطائف، لكن الأمر لا يتوقف فقط على طعمه الجيد بل وصل إلى فوائد عظيمة ربما لم ينتبه لها البعض من قبل.
يحتوي البندق على وفرة من الألياف والفيتامينات بالإضافة إلى الحديد والمنجنيز لذلك فهو له قيمة غذائية مرتفعة إليك فوائدها.

  فوائد البندق:

 إن تركيبة البندق وخصائصه الغذائية تجعل منه غذاء مثالياً للأولاد والمراهقين والنساء الحوامل والعاملين والمسنين وينصح بإتباع علاج البندق فى الخريف حين تكون الثمار مليئة لإبعاد إمكانية الإصابة بالزكام الحاد ومشاكل الأنف والأذن والحنجرة والتعب التى يحملها الشتاء معه , أما اوراق شجرة البندق فغنية بالدباغ والفلافونيدات وتتمتع بمزايا مرممة للأوعية والشرايين كما أنها منشط ممتاز للشرايين إذن ينصح بها فى حالات القصور الوريدى ( دوالى ,بواسير ..) وقد ذاع صيتها فى معالجة مشاكل البول وأخيراً ينصح بعض خبراء التغذية بشراب أوراق البندق الساخن فى إطار الحمية المنحفة.
1– علاج الأنيميا:
وذلك لأنه غني بحمض الفوليك و هو نوع من أنواع مركبات فيتامين “ب” المعقدة، كما يحتوي أيضا على أنواع أخرى من فيتامينات “ب” مثل “الريبوفلافين” و”النياسين” و”الثيامين” وحمض “البانتوثينيك” و”البايريدوكسين”، ويكون تأثيرهم على الجهاز العصبي للأجنة مهما في مراحل تكوينه الأولى، ولا يمكن تجاهل نسبة الحديد المرتفعة أيضا الموجودة في البندق والتي تساعد كثيرا في علاج الأنيميا مع فيتامين “ب”، ووجود المنغنيز الذي يساعد على إمتصاص الحديد بشكل أكبر.

 الحماية من السرطانات:
وذلك لإحتوائه على وفرة من الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

 مفيد للجنس “للرجال”:
يعمل البندق كما اثبتت الدراسات الحديثة على زيادة انتاج الحيوانات المنوية في جسم الرجل، و ايضا يعمل على تحسين نوعيتها و زيادة حيويتها وتسهيل الحركة و التشكل فيها.

مفيد للدماغ:
ان تناول البندق له فوائد جم تعود بالنفع على العقل، كما اثبتت دراسات بريطانية ان للبندق اثرا واضحا في تقوية الذاكرة و المساعدة في تحسين الوظائف الحركية و المسؤول عنها الدماغ داخل الجسم، وذلك لاحتواء البندق على الفيتامين “إي” و الفيتامين “بي” وحمض الفوليك و العديد من العناصر المهمة للجسم.
  الحفاظ على سلامة خلايا الجسم:
وذلك لأنه يغطي الإحتياج اليومي الموصى به لفيتامين “هـ” والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسد من التلف، كما يحتوي على كم كبير من المعادن مثل النحاس والمنجنيز والتي تعتبر مساعدة للإنزيمات المضادة للأكسدة وتساعدها على القيام بمهامها في حماية الخلايا.

 بناء العظام  والحفاظ على العضلات:
وذلك لأن البندق يحتوي على نسب عالية من معادن الماغنيسيوم والفسفور التي تساهم بشكل قوي في بناء العظام، وتمنع الإنقباضات العنيفة للعضلات وتساعد على استرخائها.

   الحفاظ على نضارة البشرة:
وذلك لإحتوائه على زيت ذات خصائص قابضة تحمي الجلد من الجفاف، كما يستخدم زيت البندق في الطهي ومستحضرات التجميل وبعض المستحضرات الصيدلية كحامل للمواد الفعالة.



 مفيد للحمية وتحديد الوزن:

اثبتت الدراسات ان للبندق و المكسرات فوائد تؤهلها للحفاظ على الحمية و تخسيس الوزن، و ذلك لأن البندق يحتوى على الالياف بكثرة و التي يصعب على المعدة هضمها بسرعة، وبالتالي فإن البندق بطيء الهضم داخل المعدة، مما يؤدي بعد تناوله أن الجسم لا يشعر بالحاجة الى الطعام .

   الحماية من أمراض القلب:
لما يحتويه البندق من نسب عالية من الألياف التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليستيرول في الدم وبالتالي تقلل نسب التعرض لأمراض القلب.

فوائد البندق

زيت البندق:
 
البندق هو الثمرة التى تحوى النسبة الأعلى من المواد الدهنية , وبالتالى نستخلص منها زيتاً لذيذاً ومعطراً بعض الشئ يحوى زيت البندق حتى 90 % من الأحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية لنمو الطفل بشكل خاص والمفيدة للجسم بشكل عام , ونشير إلى أن نظامنا الغذائى غنى جداً بالدهون الحيوانية ( أحماض دهنية مشبعة ) وبالتالى لابد من إقامة توازن عبر إستهلاك زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت البندق الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة وزيت البندق سهل الهضم ويتمتع بكافة خصائص الثمرة  كما يتمتع بآثار مفيدة ضد الصرع وفى الإستعمال الخارجى يعتبر زيت البندق أحد أفضل المستحضرات يعيد التوازن الطبيعى للبشرة يقلل تدريجياً حب الشباب والرؤوس السوداء وكان يستخدم فى القرن الماضى فى أقسام التوليد لعلاج تشققات الثديين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.