اسباب خسوف القمر

اسباب خسوف القمر
خسوف القمر (بالإنجليزية: Lunar eclipse) هي ظاهرة طبيعية تحدث للقمر بانحجاب ضوء الشمس عنها عند مرور القمر في منطقة ظل الأرض. وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي.

 تحدث الخسوفات عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس الذي يعكسه القمر في الأوضاع العادية.
 هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات هي الخسوف الكلي والخسوف الجزئي وخسوف شبه الظل، يعد الخسوف الكلي أكثرها دراماتيكية، حيث يغطي ظل الأرض القمر بشكل كامل.

 لقد استثارت الخسوفات على مر التاريخ مشاعر الهيبة والخوف، خصوصاً عندما كانت الخسوفات الكلية تحول لون القمر إلى الأحمر الدامي، وهو ما جعل الذعر يدب في قلوب الناس الذين لم يكن لديهم أدنى فهم لمسببات الخسوفات، فبالتالي ربطوا هذه الأحداث بهذه الآلهة أو تلك. 


خسوف القمر

الخسوف في الاسلام:
 
للكسوف والخسوف أهمية دينية في العالم الإسلامي حيث تؤدى طقوس دينية يطلق عليها صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف، عند كسوف الشمس أو خسوف القمر. جاء في الحديث الصحيح والمتفق عليه إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة) -رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

سبب الظاهرة:

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. 
ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. 

وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية:

*يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (پينومبرا) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

* يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (ومبرا) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.


* يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.


* يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.
 


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.