العالم الجديد

العالم الجديد
العالم الجديد هو مصطلح أُطلق على القارتين الأمريكيتين من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل الذين اعتقدوا حينئذٍ أن العالم يتألف فقط من أوروبا وآسيا وأفريقيا، والذي أطلق عليه مصطلح العالم القديم. 
والعالم القديم هو العالم ما قبل رحلة كريستوفر كولومبوس، في حين أن أوقيانوسيا وأنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية) لا يعتبران ضمن مصطلح العالم القديم ولا العالم الجديد.

منذ العبور العظيم لكولومبوس للمحيط عام 1492 كان الأوروبيون يستوطنون في ما أسموه العالم الجديد على حساب السكان الأصليين. بدأ البرتغاليون هذا من خلال إقامة مزارع للسكر في البرازيل و تشغيلها من قبل العبيد الذين تم إحضارهم من إفريقيا. تبنت كل القوى الاستعمارية الأوروبية هذه السياسة حيث نقلوا معاً في غضون مائتي عام أكثر من اثني عشر مليون إفريقي بتجارة العبيد الممتدة عبر المحيط الأطلسي، و نقل الهولنديون أنفسهم ما يزيد عن 550000 من هؤلاء العبيد. سجّل بعض الفنانين قدرهم التعيس من خلال اللوحات.

العالم الجديد

أن تكون عبداً معناه أن تكون مجبراً على العمل دون أن يكون لك رأي أين و مع من و كيف ستعيش. عمل العبيد الأفريقيون، و المنحدرون عنهم الذين ولدوا في العبودية، في مزارع السكر و القهوة و الكاكاو و القطن و التبغ. عملوا في برك الملح في كيوراسو أو خدموا أسيادهم. لم يتقبل كل العبيد قدرهم، و خصوصاً في سورينام فرّ العديد من العبودية عبر الهرب بعيداً حيث استقروا في الأدغال و بنوا مجتمعاتهم الخاصة بجانب مجتمعات الهنود. تمّ الإشارة إلى هؤلاء العبيد الفارين بـ "العبيد الآبقين" (مارونز:Mاروونس) و "زنوج الأدغال" (بوش نيغروز:Bوسه Nيعرويس). إضافة إلى قيام ثورات عبيد متواصلة صغيرة و كبيرة في المزارع و المدن. قامت أكبر ثورة للعبيد عام 1795 في كيوراسو بقيادة تولا (طولا) الذي طالب بالحرية مستمداً إلهامه من أهداف الثورة الفرنسية و نجاح ثورة العبيد في سانت دومينك (هايتي حايتي). و رغم ذلك دفع تولا حياته ثمناً لحريته.

         في نهاية القرن الثامن عشر تعاظم الغضب ضد تجارة العبيد، و كان هذا هو الحال أيضاً في هولندا على الرغم من سيطرة مصالح مالكي العبيد على النقاشات أغلب الأحيان. و بضغط من الانكليز تمّ منع تجارة العبيد عام 1814. و في هولندا لم ينفّذ إبطال عمالة العبيد و العبودية إلا لغاية 1 تموز 1863 مما جعلها واحدة من البلدان المتأخرة جداً في أوروبا بإعتاق عبيدها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.