الإنتاج الفلاحي ومشكل التغذية

الإنتاج الفلاحي ومشكل التغذية

الإنتاج الفلاحي عملية تدجين للنباتات والحيونات النافعة للإنسان وهدف الإنتاج الفلاحي هو تأمين الغذاء اليومي للإنسان،فهو يمنحه الطاقة الحرارية الضرورية لتنمية جسمه وللإستجابة الفعلية لمتطلبات حياته،غير أن المشكل الذي يواجهه الإنسان يرتبط بالتغذية أو مشكل الجوع بسبب ضيق المجال الزراعي وسوء إستغلاله وتفاوت توزيعه من جهة واحدة ظاهرة التزايد السكاني من جهة  ثانية.
 واحد من كل سبعة من سكان كوكب الأرض يعانون الجوع، حيث يعد الجوع التحدي العالمي الرئيسي في عصرنا. وبصرف النظر عن المعاناة المباشرة التي يسببها الجوع لملايين الأشخاص الذين لا يجدون ما يكفيهم من الغذاء، فإن الجوع يعوق أيضا إحراز تقدم في القضايا الاجتماعية من قبيل التعليم والصحة.

الإنتاج الفلاحي العالمي ومشاكله: 

 تعتبر المشكلة الغذائية في العالم واحدة من المشكلات الكونية التي تواجهها البشرية، لا بل ربما أكثرها حدة في عصرنا الراهن، كونها تمسّ مباشرةً حياة مئات الملايين من الناس وبقاءهم. 
إن حل المشكلة الغذائية في العالم يتطلّب بالدرجة الأولى خلق الظروف الملائمة لزيادة إنتاج المواد الغذائية. وهذا يعني قبل كل شيء إجراء تغيير جذري في موقع البلدان النامية ووضعيتها في التقسيم الدولي للعمل وفي التخصص الإنتاجي، خصوصًا في المجال الزراعي، والعمل على تنويع بنية الإقتصاد فيها بحيث تصبح قادرة على تأمين حاجاتها من الغذاء.   
يتأثر نوع الإنتاج الزراعي وكميته وجودته بالعوامل الجغرافية الطبيعية من جانب وبقدرة الإنسان على استغلال وتحسين هذه العوامل الطبيعية وبالعوامل البشرية والاقتصادية من جانب آخر.
 يعتبر المناخ أحد العوامل الهامة التي تؤثر في الإنتاج مباشرة كما أن له أثرا غير مباشر لأنه يؤثر في العوامل التي تؤثر بدورها في الإنتاج . ويؤثر الإنتاج علي وسائل النقل وفي التربة التي تؤثر بدورها في الزراعة ومعني هذا أن المناخ يؤثر بطريقتين مباشر وغير مباشر في الزراعة .
 تؤثر العناصر المناخية المختلفة خاصة الحرارة والأمطار والصقيع وسطوع الشمس وغيرها من العناصر المناخية،فالحرارة تحدد الحدود الشمالية لكل محصول في نصف الكرة الشمالي ولكل محصول حد ادني من الحرارة لابد من توفره،وتحدد كمية الأمطار الساقطة, ويحول الجفاف دون قيام الزراعة في المناطق الصحراوية . ويعتبر الصقيع من ألد أعداء المحاصيل الزراعية خاصة بعض المحاصيل الحساسة له كالخضراوات والقطن. ويساعد سطوع الشمس علي سرعة نضج المحصول وتحسين نوعية الإنتاج النهائي.
وتؤثر الرياح خاصة المحلية علي الإنتاج الزراعي فالرياح لواقح وبعض الرياح المحلية باردة وبعضها جاف مثل رياح الخماسين الحارة المتربة تهب علي مصر من الصحراء في الربيع فتسقط أزهار الموالح وتضر الخضراوات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.