السماد

السماد هو كل مادة تُضاف إلى التربة من أجل مساعدة النبات على النمووقصد إصلاح الحالة الغدائية فيها أو تعويضها عما فقدته من العناصر الضرورية التي تستهلكها النباتات على الدوام كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم.
يستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.
يوجد نوعان من الأسمدة: أسمدة كيميائية وأسمدة عضوية. وتنتج الأسمدة المعدنية من عناصر معينة أو مواد مُصنعة. أما الأسمدة العضوية، فمصدرها النباتات المتحلِّلة والمواد الحيوانية.
الاسمدة العضوية:
الاسمدة العضوية

السماد العضوي هو عبارة عن مخلفات نباتية وحيوانية تحتوي علي العناصر المغذية الكبري و الصغري في صور متباينة بدرجات تحلل مختلفةوبكميات اقل من الاسمدة الكيمائية .وتشمل:
 1.الاسمدة الخضراء:
هي محاصيل تزرع لتحرث وهي خضراء تحت التربة للاستفادة منها في تغذية محصول اخر اهمها: البقوليات ،البرسيم،اللوبيا،الفول المصري،
وهي عبارة عن نباتات خضراء تزرع في الأرض،وعندما تنمو بدرجة كافية،تحرث الأرض وتقلب النباتات فيها ،وعند تحللها في الأرض تزيد عنصر الأزوت بالتربة.

2.الأسمدة الحيوانية:  

السماد يتكون عبر تحلل مواد عضوية بواسطة البكتيريا بعد جمع المخلفات الحيوانية مثل روث حيوانات المزرعة وتكويمها في مكان نظيف يسمح بالتهوية وتجمع هذه الأسمدة بوضع التبن تحت الحيوان فراشا يختلط مع إفرازاته، وتعمل البكتيريا على تحلل هذه الأسمدة.

الأسمدة العضوية لها تأثير كبير في تحسين خصائص التربة الزراعية ، حيث ترتبط بتجهيزها الكامل بالعناصر الضرورية الهامة في تغذية النبات وتعزيزها لجاهزية عناصر الأسمدة الكيماوية المضافة له كما تعمل على تهيئة المادة العضوية الفعالة حيويا وكيميائيا ضمن الطبقة المحروثة من التربة.
الأسمدة المعدنية:
الأسمدة المعدنية

 هي عبارة عن مواد كيميائية طبيعية أو مصنعة تستخدم لتحسين تغذية النبات بما فيها تحسين النمو وزيادة الإنتاجية بالإضافة لتحسين الجودة. 
يمكن تصنيف الأسمدة المعدنية حسب طبيعة المصدر، فهي إما أسمدة طبيعية مثل: السماد البلدي وحجر الفوسفات أو أسمدة مصنعة مثل: الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية، أو طبقاً لمحتواها من العناصر الغذائية، والتي قد تكون أسمدة مفردة تحتوي على عنصر مغذي واحد أو على عدة عناصر وتسمى الأسمدة المركبة.
*الأسمدة المعدنية مركبات كيماوية تحضر صناعيا و تحتوي على عناصر غذائية للنبات وهي:

أ ) بسـيطة: وهي الأسمدة التي تحتوي على عنصر سمادي واحد مثل ( الازوتية – الفوسفاتية ـ البوتاسية ـ الماغنسيوم ـ الكالسيوم ـ وأسمدة العناصر الصغرى).
ب ) مركبـة: وهي الأسمدة التي تحتوي على اكثر من عنصر سمادي واحد.

ما هي نتائج الاستخدام الخاطئ للأسمدة الكيميائية؟:

تلويث المياه بنترات الآزوت :

إن اللجوء المكثّف و الاستخدام الجائر للأسمدة الآزوتية منذ عدة قرون سبب تلوث المياه الجوفية بشكل كبير. و تزداد المشكلة تعقيداً إذا أخذنا بالحسبان الوقت اللازم لكي تهاجر فيه هذا النترات عبر التربة و تصل لمخازن المياه الجوفية الموجودة تحت الأرض. 

تلويث المياه بالفوسفات:

 تساهم  الفوسفات و بشكل كبير في ظاهرة تجميع البقايا العضوية العفنة في المياه. 
 ففي حالة الأسمدة، يتسبب رميها في الأنهار، البحيرات، البحار بزيادة نسبة النترات و الفوسفات بشكل كبير و التي تشكل مصدرا ً لتغذية الأشنيات المائية و التي تنمو بشكل مفرط و تتسبب و بشكل تدريجي بخنق النظام البيئي.

إفقار التربة و التنوع الحيوي: 

إن الإثراء الصناعي للتربة يحفز نمو نوع معين من النباتات،  و بالتالي خسارة كبيرة للتنوع البيئي.
 إن عمليات المكننة، الاستثمار الجائر، و عدم إزالة الأعشاب الضارة، يضاعف من مخاطر إفقار التربة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.