فوائد الخوخ



فوائد الخوخ

الخوخ (باللاتينية: Prunus )  أو الدراق جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية ويشمل أنواعاً شجرية مثل الخوخ والمشمش والكرز  واللوز،الخوخ من الفواكه التي يعشق أغلبنا تناولها في فصل الصيف.
  الخوخ من الفواكه الصيفية المُحببة للجميع ، والصين وجنوب شرق آسيا هما الموطن الأصلي لزراعة الخوخ.  
تعتبر من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتتراوح ألوانه من الأصفر والأحمر والبرتقالي، وهذا يتوقف على بلد المنشأ.


 فوائد الخوخ:


1-فوائد الخوخ للجهاز الهضمي:

يساعد  الخوخ على علاج كثير من مشكلات الجهاز الهضمي، يحافظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب احتواءه على الألياف، إلى جانب الوقاية من اضطرابات المعدة مثل الإمساك، والبواسير وقرحة المعدة والتهاب المعدة وعدم انتظام حركة الامعاء.
كما أنه يساعد في تطهير وإزالة النفايات السامة من الأمعاء ومنع الجسم من الإصابة باضطرابات في البطن المختلفة، بما في ذلك سرطان المعدة.


2-فوائد الخوخ للبصر:

 يحتوي الخوخ على '' بيتا كاروتين'‘، وفيتامين “أ" الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على البصر، والحماية من الأمراض الخاصة بالعيون المختلفة مثل جفاف الملتحمة والعمى وحماية شبكية العين.

3- يساعد  الخوخ على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي ينتج عنه تحسين ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم والتقليل من مخاطر تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض المتعلقة بصحة القلب.

4- يحتوي الخوخ على كميات كبيرة من الحديد مما يمنع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.


5-فوائد الخوخ فى إنقاص الوزن:

 الخوخ مفيد فى إنقاص الوزن، فهو يتكون من نسبة عالية من الماء ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، مما يحقق لك الشبع سريعا بأقل السعرات الحرارية الممكنة.أظهرت الأبحاث أن المركبات الفينولية الموجودة في قشر ولب الخوخ يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول، مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


6-فوائد الخوخ للبشرة:

الخوخ يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ويساهم في الحد من الظهور المبكر للتجاعيد، ويمكنك استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة عن طريق هرسه ومزجه مع القليل من السكر وتدليك البشرة به،بالإضافة إنه يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل مثل كريمات البشرة.
ومن ضمن فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يحمي البشرة من الهالات السوداء والتجاعيد بفضل وجود فيتامين ج وزيادة انتاج الكولاجين بالجلد. أيضاً الخوخ غني بالبروتيات لذلك يساهم في علاج وإصلاح أنسجة الجلد والحفاظ عليها من التلف والالتهابات. ويحمي من أشعة الشمس الضارة وهي أحد فوائد الخوخ للبشرة نتيجة غناه بفيتامين أ و ج و ك و البيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم.

 7 -فوائد الخوخ للحمل:

 يعتبرالخوخ  من الفواكه الهامة خلال فترة الحمل بسبب وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين "س" الذي يساعد في النمو السليم للعظام والأسنان والجلد والعضلات والأوعية الدموية للجنين. كما أنه يساعد في امتصاص الحديد، وهو أمر هام خلال فترة الحمل.
 إلى جانب احتواءه على حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي ، والبوتاسيوم الذي يساعد في تجنب تشنجات العضلات والإرهاق أثناء الحمل، والألياف التي تساعد في التقليل من أمراض  الإمساك.

فوائد الفاكهة المجفّفة:

إن الفاكهة المجففة وبالأخص الخوخ المجفف يمكن أن يعزّز صحّة العظام ويساعد في محاربة الإمساك. بالإضافة إلى أن الفاكهة المجففة تساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي. كما قد أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة المجففة مرتبط بمؤشر استقلاب أساسي منخفض، نسبة أقل من البدانة ونوعية غذاء أفضل.
الزبيب والخوخ المجفف هما من أهم مصادر البورون في الغذاء الأميركي والزبيب يحتوي على النسبة الأعلى: 2.2 مغ لكل 100 غ. إن البورورن هو عنصر مهم لنمو والمحافظة على صحة العظام والمفاصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.