الفوائد الصحية للتين الشوكي

فوائد التين الشوكي
التين الشوكي هي نبتة من الصبار وتنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف . 

ويشار أيضا أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم وفي ذات الوقت للاستفادة من ثمرها الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف وتجدر الإشارة هنا أنه لا يوصى بأكل كميات من الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد.

 وقد جرت العادة على شرب كأس من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث الإمساك.

الموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية، ومنها انتشر إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق. ينتشر النبات في مناطق كثيرة في شمال إفريقيا والمشرق العربي. 

 تمت الاستفادة صناعياً وتجارياً من ثمرة الصبار إذ تتم في بعض المناطق لا سيما في المغرب صناعة المربى واستخراج زيت الصبار من بذور النبتة.

العناصر الغذائية للتين الشوكي: 


 يُعتبر التين الشوكي من الثمار الغنية جداً بالعناصر الهامة لصحة الجسم، فالثمرة الناضجة تحتوي على حوالى 14% من وزنها سكريات، 1.5 % من وزنها بروتينات، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة جداً من  فيتامين أ وفيتامين ج، وحمض جلوتانيك، وحمض الليمون، وحمض أوكزاليك، وبعض الأملاح المختلفة مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

فوائد التين الشوكي


 فوائد ثمرة التين الشوكي:


- التين الشوكي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

 - تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.

-ثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.

 لقد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .

 بالاضافة إلى احساس الفرد بامتلاء المعدة، مع الشعور بالشبع، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

 - سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين.

- يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

 - يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف.

- التين الشوكي غني بالنحاس الهام لحرق الجلوكوز لانتاج الطاقة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب 

استخدامات أخرى:


 تستخدم أزهار النبات كمادة قابضة وتخفض النزف وتستخدم لمشكلات المعدة والأمعاء لا سيما الإسهال والتهاب القولون ومتلازمة الإمعاء الهيوجية. كما تستخدم الأزهار أيضاً لعلاج تضخم البروستاتا وتعتبر الثمرة من الفواكه المغذية. 

والتين الشوكي تؤخذ ثمرته كبديل للعقاقير الملينة ويمكن أخذه صباحاً على الريق إما إذا أخذ بعد الطعام فإنه فعلاً هاضماً ممتازاً.

 تستخدم أزهار النبات معجونة مع العسل لعلاج الربو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.