الغزل

الغزل كلمة يطلقونها على الشعر الذي يصف المرأة والذي يتحدث عنها أو إليها أو يتخيل قولا فيها أو قصة تتعلق فيها أو قصة تتعلق بها وصف تثيره في نفس الشاعر من حرقة أو نعيم ومن مرادفات الغزل النسيب والتشبيب. 
 الغزل باب من أبواب الشعر العربي تأثّر بما لم يتأثّر به باب سواه في تاريخ الأدب؛ فإنّك لن تجد أيّ نوع من أنواع الشعر قلّبه الزمن وغيّره كالغزل عند العرب.

الغزل، هو التغني بالجمال، وإظهار الشوق إليه، والشكوى من فراقه , الغزل هو فنُّ شعري يهدف إلى التّشبّب بالحبيبة ووصفها عبر إبراز محاسنها ومفاتنها. وهو ينقسم إلى قسمين: الغزل العذري، و الغزل الصريح.
هذا الفن من فنون الشعر الغنائي قديم عند الشعوب وهو رفيق الأدب العربي منذ فجره فقد إنصرف إليه الأقدمون يودعون فيه كلمة القلب ولكنه عندهم نظرة إلى وجه وقوام وحديثا عن مفاخرة ولهو يصدرون بها معلقاتهم حتى صار ذلك تقليدا عند الشعراء في العصور اللاحقة.
 تربع الغزل على عرش الشعر في العصر الجاهلي وتكاد لا تخلو قصيدة من الغزل حتى وإن لم يكن هو الغرض الأساس فيها فلا بد للشاعر ان يذكر الغزل في قصيدته، واقتصرت أغلب القصائد الغزلية على وصف الجمال الخارجي للمرأة كجمال الوجه والجسم.
اتجه الغزل في ثلاث اتجاهات أو ثلاث مدارس هي:
1. الغزل البدوي أو الغزل العذري: طبعه الوفاء والألم والعفة ،عُرف الغزل العذري منذ الجاهلية إلا أنه تميَّز تميُّزًا ظاهرًا في صدر الإسلام، وفي عهد بني أمية، حيث أصبح مدرسة شعرية قائمة بذاتها نشأ في بوادي العرب وهو الغزل العفيف نجد فيه مشاعر الحب الصادقة لأنه يقتصر على حبيبة واحدة، وسمي كذلك لان قبيلة العذرة اشتهرت به ولانه انتشر في البادية ومن رواده كثير عزة وقيس بن الملوح وذو الرمة وقيس لبنى و جميل بن معمر
2. الغزل الحضري: طبعه الأخلاص للجمال أي كان والمجون والخلاعة في أسلوب إباحي وسمي كذلك لأنتشاره في حواضر الشام وزعيم هذا النوع عمر بن أبي ربيعة ويتميز بعدم الاكتفاء بحبيبة واحدة وحتى القصيدة الواحدة نرى شعراء هذا النوع يتغزلون بها في عدة نساء.
3. الغزل التقليدي: يكثر فيه الوقوف على الاطلال وسمي بالتقليدي لأن فيه شيء من تقليد شعراء العصر الجاهلي.ومنهم جرير والفرزدق.
ادخلت صور جديدة في الغزل في هذا العصر حيث ازدادت العواطف والوجدانيات في الغزل وابتعد عن ايراد الغريب من الالفاظ وكان للغزل حصة الاسد في دواوين عدد كبير من الشعراء وذلك بسبب خفوت الكثير من الأغراض الشعرية مثل الهجاء والفخر والمدح والوقوف على الاطلال وانتهى الغزل الغلماني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.