كيف نستعمل البقدونس ؟ وما هي فوائد البقدونس ؟


استعمالات وفوائد البقدونس

استعمالات وفوائد البقدونس:

يعتبر البقدونس من النباتات العطرية المميزة والتي تستعمل كثيرا في عدة وصفات في الطبخ المحلي والعالمي وأيضا يستعمل في وصفات الحميات الغذائية الرائجة في الطب التكميلي والجمالي وفيما يلي نستعرض استعمالات البقدونس ونذكر بعض فوائد البقدونس لتعم الفائدة على الجميع .

 فوائد البقدونس:

يساعد على الوقاية من الأمراض وغني بمضادات الأكسدة إن البقدونس ليس مجرد نبتة تضاف إلى مختلف الأطباق أو السلطات من أجل تزيينها وإضافة نكهة خاصة إليها، وإنما يعتبر من المكونات الغذائية الغنية التي لها كثير من الفوائد باعتبارها غنية بمضادات الأكسدة.

البقدونس يسهم بدرجة كبيرة في تخفيض معدل السكر في الدم، وينصح الأطباء بتناول البقدونس للأشخاص الذين يعانون ارتفاع معدلات السكر في الجسم باستمرار، ولكن يحذرون أيضاً من أنه يخفض السكر بصورة كبيرة ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بغيبوبة سكر، ولذلك من المهم استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة. وأجريت دراسة على بعض فئران التّجارب المصابة بمرض السكّري، حيث وجدوا أن مستخلص البقدونس له تأثير واقٍ لخلايا الكبد، يعادل تأثير الدواء الخافض للسكّر وضدّ سمية خلايا الكبد التي تُصاحب مرض السكّري، كما يحسّن البقدونس من وظائف الكلى ويحل مشاكلها، ويخلص الدم من الفضلات ويؤدي إلى زوال ألم التبول ومشاكله، ويعمل البقدونس على تنشيط وظائف الكبد وتعزيزها، وعلاج المشاكل التي تواجه الكبد، ويقلل من زيادة الضغوط على الكبد، عن طريق تنقية الدم وتطهيره من السموم، ويمنع تكوّن السموم مرة أخرى بالدم، وذلك لاحتوائه على المكملات الغذائية الأساسية، والكلوروفيل، ويخفض البقدونس ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على المعدل المتوسط للضغط. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/ce8d5990-8f38-4948-b9e7-466194b83e5b#sthash.NGtcWslL.dpuf
وتتجلى فوائد البقدونس في أنه يساعد على الوقاية من عدة أمراض، كما أن توفره على “الفلافونويد”، وخاصة الـ”كيرسيتين” يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
ينصح المختصون في التغذية والأطباء بشكل عام على تناول البقدونس لأنه يساعد في علاج الضغط الدموي ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.
استعمالات وفوائد البقدونس

ومن جهة أخرى، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن البقدونس يعتبر من المواد التي ينبغي إدخالها لتحضير أطباق خاصة بالحمية، حيث يساعد في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

ويعتبر البقدونس من المواد المستعملة كثيرا في دول حوض البحر الابيض المتوسط ، الأمر الذي يمكن استعماله بمثابة بديل لملعقة من زيت الزيتون في وصفات معينة، حيث يحتوي سعرات حرارية أقل منه والتي تحدد في ثمانية سعرات حرارية لنصف كأس منه مفروما.

ويعد البقدونس غنيا بالألياف الخشبية المفيدة لعمل الجهاز الهضمي، حسب ما تؤكد عدة دراسات، كما يحتوي على الحديد، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم والفيتامين “ك”، والذي يحتوي كأس مفروم منه على 496 ملليغراما.

وإلى جانب المكونات الغذائية سالف ذكرها يتوفر البقدونس على البوتاسيوم والفيتامين “أ” والفولات والكالسيوم والفيتامين «ج» والفوسفور.

من جهة ثانية، يستخدم البقدونس باعتباره مدرا للبول، وذلك بهدف المساعدة في تخفيف احتباس الماء والانتفاخ، وفق دراسة أنجزتها الجامعة الأمريكية في بيروت سنة 2002.

كما أن للبقدونس فوائد كثيرة على الجهاز الهضمي، لأنه يساعد في تحفيز إنتاج الكلي للبول، إضافة إلى تصريف المياه الزائدة من البطن.



وفي ما يخص الحميات الغذائية فإن البقدونس على غرار الخضروات يلعب دورا في عملية الهضم التي تصبح بطيئة بفعل قلة تناول الطعام.

جدير بالذكر أن زيت البقدونس يستخدم في علاج مشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي واضطراباته، ومن بينها الغازات والإمساك وعسر الهضم والغثيان.
يعمل البقدونس على تقليل التجاعيد التي تصيب البشرة والخطوط التي تظهر على الجسم، حيث يحتوي على فيتامين «سي» بكثرة، والذي يحتاجه الجسم لإعادة النضارة والليونة للبشرة، حيث يغذي طبقات الجلد المختلفة من الداخل لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يحفز البقدونس الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يساعد على إصلاح خلايا الجسم ويعزز من تكاثرها لتنمو بشكل أسرع، ويحتوي البقدونس على مادة بيتا كاروتين التي تفيد في إصلاح الجلد وسرعة التئام الجروح، كما يسهم البقدونس في التخلص من الهالات السوداء التي توجد لدى البعض تحت العين، لاحتوائه على مادة الكلوروفيل وفيتامين «ك» الذي يساعد على تفتيح منطقة العين وتقليل الانتفاخات التي تحدث بها، ويتم ذلك عن طريق طحن البقدونس واستخراج العصير وخلطه مع ملعقة من اللبن ثم وضعه على منطقة أسفل العين، وتكرار ذلك 3 مرات في الأسبوع، وتناول البقدونس بكافة أشكاله يسهم في تحقيق التوازن في إنتاج الزهم الزائد في البشرة الدهنية، وينقي مسام الجلد من المحفزات والمثيرات التي تسبب ظهور حب الشباب، والبقدونس يحتوي على الزنك الذي يقضي على التهابات الجلد ويعزز عملية التجديد المستمرة في البشرة، ويخلص الجسم من الجذور الحرة، بواسطة مضادات الأكسدة الكثيرة في هذا النبات، ما يجعله مفيداً في تأجيل أعراض الشيخوخة، كما يحتوي البقدونس على بعض المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم الضرورية لصحة وعافية البشرة، وإضافة العسل إلى البقدونس يزيد من الخواص المضادة للجراثيم، فيساعد على التخلص من البثور وحب الشباب، ويجعل البشرة ناعمة، وينصح الخبراء بتجنب وضع زيت البقدونس على الوجه مباشرة، لعدم حدوث أية أضرار مثل الإصابة بحرق، ويفضل تخفيفه بزيت الزيتون. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/ce8d5990-8f38-4948-b9e7-466194b83e5b#sthash.NGtcWslL.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.