شبه الجزيرة العربية




شبه الجزيرة العربية وتاريخياً يطلق عليها جزيرة العرب كما تعرف بـ شبه القارة العربية  إلا أن هذه التسمية غير منتشرة في الأوساط العربية كما في غيرها هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا وهي أكبر شبه قارة على وجه الأرض وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل² ) تشكل شبه الجزيرة العربية جزءاً هاماً من قارة آسيا حيث أنها تلعب دوراً جيوسياسياً خطيراً في الشرق الأوسط والعالم العربي جراء ما تمتلك من احتياطات نفطية كبيرة و مصادر غاز طبيعية.

تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 وَ 23 مليون سنة . وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، و من الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي.

 شبه الجزيرة العربية هي تلك المنطقة الجغرافية التي تقع في جنوب غرب قارة آسيا عند تلاقي قارة آسيا مع قارة أفريقيا. ولها حدود بحرية من الشمال الغربي تتمثل في البحر الأحمر وخليج العقبة ، ومن الجنوب بحر العرب ومن الجنوب الشرقي خليج عمان والخليج العربي وتضم شبه الجزيرة من الناحية السياسية حاليا عدة دول هي المملكة العربية السعودية واليمن وعمان والأردن والإمارات والكويت وقطر والبحرين. 


  • عودة جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا

    روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : «لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا "  وأرض العرب المقصودة في كلام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي شبه الجزيرة العربية, التي تقع ضمن حزام الصحراء الممتد بين خطي عرض 15ْ, ْ30 شمالي خط الاستواء وجنوبه.

تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى
  • الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وهي الجبال التي تحجز بين نجد وتهامة
  • نجد: هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية تقع بين الحجاز غرباً وصحراء الدهناء شرقا ومن حضن جنوبا حتى النفود الكبير شمالا.
  • إقليم البحرين : وهو الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى البصرة شمالاً
  • بلاد اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً.
  • الربع الخالي: ثاني أكبر صحراء في العالم، تسكنه قبائل يمنية بدوية.
  • تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر
  • إقليم اليمامة : هو الجزء الشرقي الجنوبي من إقليم نجد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.